آخر المواضيع المضافة

السبت، 1 سبتمبر 2012

فتوى هامة جدا: هل المنتحر كاافر؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد لفت انتباهي قضية خطيرة جدا
وهي أن الناس يظنوا أن المنتحر يموت كافر..
فهل هذا الكلام صحيح؟؟؟ تابع الفتوى حتى لا تقع بالخطأ



الجواب:


أن جرم المنتحر أعظم من جرم القاتل لغيره.

على أن جُرم قتل المرء نفسه ـ ما يعرف بالانتحار ـ أعظم من جُرم قتل نفس أخرى عند أكثر أهل العلم، ومع وجود الأدلة على تحريم قتل المرء نفسه ومنها:

قال الله تعالى: { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }.

قال صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهْوَ فِى نَارِ جَهَنَّمَ ، يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَحَسَّى سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَسَمُّهُ فِى يَدِهِ ، يَتَحَسَّاهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِى يَدِهِ ، يَجَأُ بِهَا فِى بَطْنِهِ فِى نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ). متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

ومع هذه الأدلة إلا أنه لم يقل أحد من أهل العلم بكفر قاتل نفسه، و لا يعتبر قاتل نفسه كافرا ـ بل هي كبيرة من الكبائر ـ إلا إذا كان مستحلا لهذا الفعل.

وأما النصوص الواردة في التغليظ والتشديد على من قتل نفسه؛ فتُحمل على الوعيد، ومآله إلى الله تعالى إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.


مع التنبيه؛ على أن اعقاد أهل السنة والجماعة فيمن مات وهو مرتكبا كبيرة من الكبائر ومعه التوحيد؛ فإنه تحت المشيئة.

الشيخ جمال أبو فريحان الحارثي حفظه الله


 ----------------------------------------------------------------

حكم تغسيل المنتحر والصلاة عليه


هل قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه؟
قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؛ لأنه عاصٍ، وهو ليس بكافر؛ لأن قتل النفس معصية وليس بكفر، وإذا قتل نفسه والعياذ بالله يغسل ويكفن ويصلى عليه، لكن ينبغي للإمام الأكبر ولمن له أهمية أن يترك الصلاة عليه من باب الإنكار؛ لئلا يظن أنه راضٍ عن عمله، والإمام الأكبر أو السلطان أو القضاة أو رئيس البلد أو أميرها إذا ترك ذلك من باب إنكار هذا الشيء وإعلان أن هذا خطأ فهذا حسن، ولكن يصلي عليه بعض المصلين.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق