آخر المواضيع المضافة

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

إن خطبكِ شخص فلا تقولي : ربما يتحسن..ربما يهتدي!

أعجبني شرح الشّيخ العثيمين- رحمه الله-

لحديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها أنَّ النّبي قال لهـا: (( انكِحي أسامة )) . رواه مسلمٌ .
إذ شرحهُ الشّيخ -رحمه الله- على شرحه لبلوغِ المرام شرحاً جَزلاً بديعاً !! .

قال الشّيخ شارحا ومعلّقاً ومستنبطاً لقاعدة مهمّة من الحديث :

إنّه يُؤخذ منه فائدة مهمّة جدّاً ، وهي :
<< أنّ العبرةَ في الأمور بالمَنظُور منها لا بالمُنتَظَر >> .

أنتَ غير مكلّف بشيء بين يديك ، ومن هنا نعرفُ جواباً يقعُ كثيراً :

يخطب الرّجل امرأة ملتزمة ، وهو غير ملتزم ، وتحب أن تتزوج به ؛ وتقول :
لعلَّ الله أن يهديه على يدي !!
وهذا عمل بمنتظر ما ندري ، المنظور أمامنا أنّه غير ملتزم ، فإذا قالت: لعل الله أن يهديه على يدي ، قلنا: ولعل الله أن يُضلّكِ على يديه ، كلّه متوقّع !
وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !

وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب .

أهم شيء عندي أن نعرفَ أنّ الإنسان مُكلّف بما ينظر لا بما ينتظر .. اهـ
المجلد4ص519 .

وأضاف الشيخ -رحمه الله- في موضع آخر على شرحه :
فاطمة بنت قيس جاءت تستشيرُ النّبيّ في ثلاثة خطبوها :
- أسامة بن زيد والثاني: أبو جهم والثالث: معاوية بن أبي سفيان.
فقال الرسول صلى الله عليه وسلّم:
أبو جهم ضرّابٌ للنّساء ، وفي رواية لا يضع العصا عن عاتقه .
وقال في معاوية: صعلوكٌ لا مالَ له يعني فقير .
وقال : انكحي أسامة .
قالت: فنكحت اسامة واغتبطت به ، أي صار غبطة ببركة رسول الله .
علماً بأنّ معاوية بن أبي سفيان صار ذا مالٍ ، وصار خليفة من أكبر الخلفاء الذين يتباهون بالدنيا .

والجواب عن هذا: القاعدة آنفة الذكر وهي :

أنّ العبرة في الأمور بالمنظور منها لا بالمنتظر .
اهـ ص518.

-----------------------
 تعليقات أعجبتني

اقتباس:
((وكونك تضلّينَ على يديه أقرب من كونه يُهدى على يديك ؛ لأنّ المعروف أنّ سُلطة الرّجل على المرأة أقوى من سلطتها عليه !


وكم من إنسانٍ يُضايقُ الزّوجة لما يريد ؛ حتّى يضّطرّها إلى أن تقع فيما يريد ، دونَ ماتريد ، وهذا شيء مشاهد ومُجرّب . ))


بارك الله فيك على هذا النقل أخي الحبيب. هل نستطيع أن نحمل هذا الكلام أيضاً على الرجل، فنقول له إن أردت أن تخطب إمرأة فلا تقول ربما يتحسن حالها و تهتدي. و مع أن سُلطة الرّجل على المرأة أقوى، لكن هذه الأيام قل الرجال و الكثير من النساء يسيرون أزواجهم كما يردن.. فأقول للإخوة إن خطبت إمرأة فلا تقول لعلها تهتدي! و ما قصة عمران بن حطان عنا ببعيد. فعمران بن حطان كان في البداية عالماً من علماء أهل السنة، و لكن في آخر عمره تزوج امرأة من الخوارج، يظن أنه سيؤثر فيها و يصلحها، لكنها أفسدته فغيرت عقيدته فأصبح خارجياً.


ذكر المدائني أنها كانت ذات جمال ، وكان دميما فأعجبته يوما فقالت : أنا وأنت في الجنة ، لأنك أُعطيت فشكرت ، وابتُلِيتُ فصبرتُ .

أقول: أبتلي بجمالها....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق