آخر المواضيع المضافة

الخميس، 4 أكتوبر 2012

يومان عجيبان في حياة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ علي بن يحيى الحدادي حفظه الله

إن علم الغيب مما اختص الله تعالى به ومن حكمة الله أن يطلع رسله على ما شاء من أمر الغيب حتى يكون ذلك دليلاً من أدلة صدقهم في قولهم للناس إنا رسل رب العالمين.
قال تعالى (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول) ومن ادعى علم الغيب فقد كفر لأنه مكذب لله في قوله (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله)
وهكذا من صدق أحداً من الكهان والعرافين في ادعائهم علم الغيب فقد كفر لقوله صلى الله عليه وسلم (من أتى عرافاً أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) رواه أحمد.
وقد من الله تعالى على نبيه فأطلعه على شيء عظيم من أمر الغيب وحدّث النبي صلى الله عليه وسلم أمته بما أذن له من ذلك، حفظه من حفظه ونسيه من نسيه .
وسأقتصر في هذا المقال على حديثين فيهما خبر عجيب ملفت للأنظار مثير للدهشة.

أما الأول: ففيه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الفجر ثم جلس في مصلاه ساكتاً لا يتكلم مع أحد من الناس إلى أن صلى العشاء ثم دخل بيته غير أنه كان يصلي بهم الفريضة ثم يعود إلى حاله.
وكان الصحابة يرقبونه فيما يظهر فرأوه ضحك في الضحى. ولما سألوه بعد العشاء عن سر صنيعه أخبرهم بأن الله عرض عليه ما هو كائن من أمر الدنيا والآخرة.
وأما الثاني:
فصلى فيه الفجر ثم خطب الناس إلى صلاة الظهر خطب الناس إلى العصر ثم صلى ثم خطب الناس إلى غروب الشمس فأخبرهم بما كان وبما هو كائن.
ولا شك أنه مقام عظيم لا يطيقه بشر إلا أن يخصه الله بتأييد خاص من عنده سبحانه وإلا فمن هذا الذي يخطب الناس من الفجر إلى غروب الشمس لا يتوقف إلا للصلاة وليس فيما اطلعت عليه من الروايات أنه أكل أو شرب أو استراح صلوات الله وسلامه عليه.
وأترك القارئ الآن مع الحديثين:

الحديث الأول: عن عمرو بن أخطب - قال صلى بنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر فنزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر ثم نزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غربت الشمس فأخبرنا بما كان وبما هو كائن فأعلمنا أحفظنا. أخرجه مسلم.
الحديث الثاني:
عن حذيفة عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : أصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فصلى الغداة ثم جلس حتى إذا كان من الضحى ضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم جلس مكانه حتى صلى الأولى والعصر والمغرب كل ذلك لا يتكلم حتى صلى العشاء الآخرة ثم قام إلى أهله.
فقال الناس لأبي بكر ألا تسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم ما شأنه صنع اليوم شيئا لم يصنعه قط قال فسأله فقال نعم عرض علي ما هو كائن من أمر الدنيا وأمر الآخرة فجمع الأولون والآخرون بصعيد واحد ففظع الناس بذلك حتى انطلقوا إلى آدم عليه السلام والعرق يكاد يلجمهم فقالوا يا آدم أنت أبو البشر وأنت اصطفاك الله عز و جل اشفع لنا إلى ربك قال لقد لقيت مثل الذي لقيتم انطلقوا إلى أبيكم بعد أبيكم إلى نوح {إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين}
قال فينطلقون إلى نوح عليه السلام فيقولون اشفع لنا إلى ربك فأنت اصطفاك الله واستجاب لك في دعائك ولم يدع على الأرض من الكافرين ديارا فيقول ليس ذاكم عندي انطلقوا إلى إبراهيم عليه السلام فإن الله عز و جل اتخذه خليلا
فينطلقون إلى إبراهيم فيقول ليس ذاكم عندي ولكن انطلقوا إلى موسى عليه السلام فإن الله عز و جل كلمه تكليما
فيقول موسى عليه السلام ليس ذاكم عندي ولكن انطلقوا إلى { عيسى بن مريم} فإنه يبرئ الأكمه والأبرص ويحيى الموتى فيقول عيسى ليس ذاكم عندي ولكن انطلقوا إلى سيد ولد آدم فإنه أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة انطلقوا إلى محمد صلى الله عليه و سلم فيشفع لكم إلى ربكم عز و جل
قال فينطلق فيأتي جبريل عليه السلام ربه فيقول الله عز و جل ائذن له وبشره بالجنة قال فينطلق به جبريل فيخر ساجدا قدر جمعة ويقول الله عز و جل ارفع رأسك يا محمد وقل يسمع واشفع تشفع قال فيرفع رأسه فإذا نظر إلى ربه عز و جل خر ساجدا قدر جمعة أخرى فيقول الله عز و جل ارفع رأسك وقل يسمع واشفع تشفع قال فيذهب ليقع ساجدا فيأخذ جبريل عليه السلام بضبعيه فيفتح الله عز و جل عليه من الدعاء شيئا لم يفتحه على بشر قط فيقول:
أي رب خلقتني سيد ولد آدم ولا فخر
وأول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر حتى أنه ليرد على الحوض أكثر مما بين صنعاء وأيلة
ثم يقال ادعوا الصديقين فيشفعون ثم يقال ادعوا الأنبياء قال فيجيء النبي ومعه العصابة والنبي ومعه الخمسة والستة والنبي وليس معه أحد ثم يقال ادعوا الشهداء فيشفعون لمن أرادوا
وقال فإذا فعلت الشهداء ذلك قال يقول الله عز و جل أنا أرحم الراحمين ادخلوا جنتي من كان لا يشرك بي شيئا قال فيدخلون الجنة
قال ثم يقول الله عز و جل انظروا في النار هل تلقون من أحد عمل خيرا قط قال فيجدون في النار رجلا فيقول له هل عملت خيرا قط فيقول لا غير أني كنت أسامح الناس في البيع والشراء فيقول الله عز و جل اسمحوا لعبدي كإسماحه إلى عبيدي
ثم يخرجون من النار رجلا فيقول له هل عملت خيرا قط فيقول لا غير أني قد أمرت ولدي إذا مت فاحرقوني بالنار ثم اطحنوني حتى إذا كنت مثل الكحل فاذهبوا بي إلى البحر فاذروني في الريح فوالله لا يقدر علي رب العالمين أبدا
فقال الله عز و جل: لم فعلت ذلك؟
قال: من مخافتك.
قال: فيقول الله عز و جل انظر إلى مُلك أعظم مَلِك فإن لك مثله وعشرة أمثاله. قال: فيقول لم تسخر بي وأنت الملك؟
قال: وذاك الذي ضحكت منه من الضحى.
رواه أحمد وابن حبان في صحيحه وقال إسحاق بن راهويه: هذا من أشرف الحديث.
والله أعلم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق