آخر المواضيع المضافة

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

ما لا يصح من الأحاديث الواردة في فضائل أيام العشر من ذي الحجة

ما لا يصح من الأحاديث الواردة في فضائل أيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة:عن سمرة بن جندب عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال:"من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين"صحيح الترغيب والترهيب رقم95.
1. رُوي عن أبي هريرة قال :قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"مامن أيام الدنيا أيام أحب إلى الله أحب إلى الله سبحانه أن يتعبد له فيها من أيام العشر وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة وليلة فيها بليلة القدر"الضعيفة رقم:5142
2. رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما-قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"مامن أيام أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله عزوجل من هذه الأيام يعني العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير وذكر الله وإن صيام يوم منها يعدل بصيام سنة والعمل فيهن يضاعف بسبعمائة ضعف"ضعيف الترغيب والترهيب 735.
3. رُوي عن عائشة -رضي الله عنها -قالت قال -صلى الله عليه وسلم-"صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم"رواه ابن حبان ،ضعيف الجامع رقم:3523.
4. رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة "ضعيف الجامع رقم:5562.
5. رُوي عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال:"مارئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة وماذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا مارئي يوم بدر "،فقيل :مارئي يوم بدر؟قال:"فإنه قد رأى جبريل يزع الملائكة"رواه مالك مرسلا في شرح السنة بلفظ المصابيح وانظر المشكاة رقم:2600.
6.رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:"كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة آلاف يوم يعني في الفضل"ضعيف الترغيب والترهيب رقم:736.
7.رُوي أن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال:"خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها"لاأصل له وأنظر سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم :1193.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق