آخر المواضيع المضافة

الأحد، 28 يوليو 2013

بيان حال الصحابة _ رضى الله عنهم _ عند سماع الموعظة

بيان حال الصحابة _  رضى الله عنهم _ عند سماع الموعظة ...
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
أما بعد :
فقد وقفت على كلام ماتع في بيان حال الصحابة رضوان الله عليهم عند سماع الموعظة فأحببت أن أنقله لكم كي نقتدي بهم ونسير على نهجهم .
عَنْ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ؛ قَالَ: «وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً؛ ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ». . .، الْحَدِيثَ.
قَالَ الْإِمَامُ الْآجُرِّيُّ الْعَالِمُ السُّنِّيُّ أَبُو بَكْرٍ (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ): " مَيِّزُوا هَذَا الْكَلَامَ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ: صَرَخْنَا مِنْ مَوْعِظَةٍ، وَلَا زَعَقْنَا، وَلَا طَرَقْنَا عَلَى رَؤُوسِنَا، وَلَا ضَرَبْنَا عَلَى صُدُورِنَا، وَلَا زَفَنَّا، وَلَا رَقَصْنَا "؛ كَمَا يَفْعَلُ كَثِيرٌ مِنَ الْجُهَّالِ؛ يَصْرُخُونَ عِنْدَ الْمَوَاعِظِ وَيَزْعَقُونَ وَيَتَغَاشَوْنَ.
قَالَ: " وَهَذَا كُلُّهُ مِنَ الشَّيْطَانِ يَلْعَبُ بِهِمْ، وَهَذَا كُلُّهُ بِدْعَةٌ وَضَلَالَةٌ، وَيُقَالُ لِمَنْ فَعَلَ هَذَا: اعْلَمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْدَقُ النَّاسِ مَوْعِظَةً، وَأَنْصَحُ النَّاسَ لِأُمَّتِهِ، وَأَرِقُّ النَّاسِ قَلْبًا، وَخَيْرَ النَّاسِ مَنْ جَاءَ بَعْدَهُ ـ لَا يَشُكُّ فِي ذَلِكَ عَاقِلٌ ـ؛ مَا صَرَخُوا عِنْدَ مَوْعِظَتِهِ وَلَا زَعَقُوا وَلَا رَقَصُوا وَلَا زَفَنُوا، وَلَوْ كَانَ هَذَا صَحِيحًا؛ لَكَانُوا أَحَقَّ النَّاسِ بِهَذَا أَنْ يَفْعَلُوهُ بَيْنَ يَدَيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَكِنَّهُ بِدْعَةٌ وَبَاطِلٌ وَمُنْكَرٌ، فَاعْلَمْ ذَلِكَ ".
منقول من كتاب (الاعتصام) للشاطبي .

*خطر الأندية الرياضية للفتيات*للشيخ عبدالمحسن العباد

بسم الله الرحمن الرحيم

خطر الأندية الرياضية للفتيات


الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد، فقد تردد في هذا العام 1430هـ مطالبات في الصحف بافتتاح أندية رياضية للفتيات، ونَشرت عن بعض المشايخ إجازة ذلك وفق ضوابط شرعية كما جاء في صحيفة عكاظ بتاريخ 25/ 6/1430هـ، ولم تلتزم الصحيفة بقيد الضوابط الشرعية إذ نشرت في أعلى الصفحة صوراً لبعض الفتيات وهن يمارسن لعبة كرة القدم، وقد كُتب تحت هذه الصورة عبارة: ((إحدى الفرق النسائية تمارس تدريباتها الخاصة في جدة))، وهذا يوضح أن قيد ((الضوابط الشرعية)) لا قيمة له عند الصحف؛ لأن الفتيات إذا لعبن في مكان خاص بهنَّ ثم نُشرت صورهن في الصحف السيارة كان ذلك غير متفق مع قيد ((الضوابط الشرعية))، ومن المعلوم أن الأندية الرياضية للبنين حصل فيها توسع وانشغال الشباب بالألعاب والمنافسة فيها وانقسام الناس داخل هذه الأندية وخارجها إلى مشجعين، وقد أدى ذلك إلى حصول الخصام والمشاحنة بينهم، وهذا ليس لعباً فقط وإنما هو ترف في اللعب وانهماك فيه، فهل يراد أن تحصل هذه المأساة أيضاً للفتيات؟! ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل حصل السفر من بعض الفتيات إلى الأردن للمباراة مع غيرهن في كرة السلة كما جاء في صحيفة المدينة ــ ملحق الرسالة بتاريخ 19/ 6/1430هـ، ولم يعدمن من يفتيهن بذلك، فقد ذكرت تلك اللاعبات بأنهن استفتين عددا من الشيوخ في رغبتهن في السفر والمشاركة باللعب، وإضافة إلى هذا المحذور فقد كان سفرهن بدون محارم، فقد جاء في الصحيفة عن قائدة الفريق أن أسرهن وافقن على لعبهن، كما رافقهن المحارم وقاموا بتوصيلهن بأنفسهم إلى المطار للمشاركة في هذه المباريات!! وكلام هذه القائدة يفيد أن محارمهن لم يبخلوا عليهن بهذه الخدمة وهي إيصالهن إلى المطار!! --------------------------------------------------------------------------------

ولا شك أن هذا التوسع السريع في هذه الألعاب يبيّن مدى انفلات النساء المبكر في هذا المجال، وأن قيد ((الضوابط الشرعية)) في بعض الفتاوى لا يعدو أن يكون حبراً على ورق، وهذه الأعمال من هؤلاء الفتيات مباينة لقول الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}، فإن لعبهن ونشر صورهن وهن سافرات الوجوه مع بدو شيء من الشعور والسواعد من بعضهن وسفرهن بدون محارم، ومع ما قد يحصل في خارج المملكة من الاختلاط بالرجال أو على الأقل مشاهدتهم للعبهن، كل ذلك مخالف لما جاء في هذه الآية الكريمة. وإن مما يؤسف له أن صحيفة الوطن بتاريخ 25/ 3/1430هـ، نشرت صور اثنتي عشرة فتاة سافرات مع الأمير الوليد بن طلال كُتب تحتها: ((الأمير الوليد يتوسط إداريات ولاعبات فريق اتحاد الملوك النسائي لكرة القدم!))، وجاء في الصحيفة: ((بحث الأمير الوليد بن طلال في الرياض أمس مع أعضاء فريق اتحاد الملوك لكرة القدم أول فريق كرة قدم نسائي بالمملكة الوضع العام للفريق وانجازاته المختلفة والعقبات التي تواجهه، وخلال اللقاء تم توزيع مكافآت نقدية على إدارة ولاعبات الفريق بلغ مجموعها 115 ألف ريال، وذلك لقاء النتائج والبطولات التي حققها الفريق في 20 مباراة مع الفرق المحلية بجدة!!))، ومثل هذه الأعمال من الأمير والفريق والمسئولين عن الصحيفة لا تفيدهم في قبورهم شيئاً بل يخشى عليهم من أضرارها في الدنيا والآخرة.

--------------------------------------------------------------------------------

والواجب على كل مسلم ومسلمة تقوى الله ومراقبته والحذر من الوقوع في أسباب سخطه وعقوبته، ألا فلتتق الله هذه الفتيات اللاتي يسارعن إلى الانفلات، وليتق الله ولاتهن فيهن فلا يمكنوهن من كل شيء يعود عليهن بالضرر في العاجل والآجل في الدنيا والآخرة، وليتق الله من يتسرع في إفتائهن بكل ما من شأنه تيسير حصول الانفلات منهن ولو مع التقييد بالضوابط الشرعية؛ فإن مثل ذلك لا يقدم ولا يؤخر عندهن وعند الصحافيين الذين يحرصون على إبراز ونشر مثل هذه الفتاوى، وليتق الله ولاة الأمر فلا يسمحوا بكل ما من شأنه حصول الانفلات من النساء. وأما السمنة التي يتكرر ذكرها لتسويغ افتتاح الأندية الرياضية للعب كرة القدم وغيرها فإنه يُسعى للسلامة منها قبل وقوعها والتخلص منها بعد وقوعها بالأخذ بإرشادات الأطباء في تنظيم الأكل وتجنب التوسع في الأطعمة التي تؤدي إليها، وكذلك بالمشي والحركة داخل البيوت وبإحضار بعض الأجهزة التي لا محذور فيها إلى البيوت لاستعمالها فيما يحقق المطلوب، وفي ذلك تحصيل المصلحة والتقيد في الأمر والنهي بقول الله عز وجل: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}. وأسأل الله أن يوفق المسلمين ذكوراً وإناثاً إلى التمسك بالدين الحنيف والأخلاق الكريمة، وأن يوفق هذه البلاد حكومةً وشعباً إلى الثبات والبقاء على ما كانت عليه من الالتزام بشرع الله والمحافظة على كل خلق كريم والبعد عن كل وصف ذميم، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


5/ 7/1430هـ ... عبد المحسن بن حمد العباد البدر

متى تطلب ليلة القدر وماهي علاماتها ؟ يجيبك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

الحمد لله ، ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " { هي في العشر الأواخر من رمضان}. وتكون في الوتر منها . لكن الوتر يكون باعتبار الماضي فتطلب ليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وليلة خمس وعشرين وليلة سبع وعشرين وليلة تسع وعشرين .ويكون باعتبار ما بقي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " { لتاسعة تبقى لسابعة تبقى لخامسة تبقى لثالثة تبقى } . فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك ليالي الأشفاع, وتكون الاثنين والعشرين تاسعة تبقى وليلة أربع وعشرين سابعة تبقى وهكذا فسره أبو سعيد الخدري في الحديث الصحيح . وهكذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم في الشهر وإن كان الشهر تسعا وعشرين كان التاريخ بالباقي ‏ كالتاريخ الماضي وإذا كان الأمر هكذا فينبغي أن يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " { تحروها في العشر الأواخر } وتكون في السبع الأواخر أكثر . وأكثر ما تكون ليلة سبع وعشرين كما كان أبي بن كعب يحلف أنها ليلة سبع وعشرين . فقيل له : بأي شيء علمت ذلك ؟ فقال بالآية التي أخبرنا رسول الله . " { أخبرنا أن الشمس تطلع صبحة صبيحتها كالطشت لا شعاع لها } . فهذه العلامة التي رواها أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم
من أشهر العلامات في الحديث وقد روي في علاماتها " { أنها ليلة بلجة منيرة } وهي ساكنة لا قوية الحر ولا قوية البرد وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام أو اليقظة . فيرى أنوارها أو يرى من يقول له هذه ليلة القدر وقد يفتح على قلبه من المشاهدة ما يتبين به الأمر . والله تعالى أعلم


مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله‏

ردّ الشيخ عبيد الجابري على مقولة: (منهج الشيخ ربيع أخطر من منهج سيد قطب!)

السّؤال:
أحسنَ اللهُ إليكَ: هذه مقولة نشرها البعض في بعض المواقع يقُول فيها: إنّ منهج الشّيخ ربيع -حفظهُ اللهُ أخطر من منهج سيِّد قُطب! فما قولُكُم في هذه المقولة؟

الجواب:

أعرفُ هذَا ولو شئتُ لسمّيته لكنِّي قد انتهجتُ..، وأنت يا شيخ مُحمّد تعرف منهجي (كلمة لم أفهمها) والحاضرون أنَّ النّقد يُصبّ على العبارَة.

فأقُول: ذنبُ الشّيخ ربيع -حفظهُ اللهُ وباركَ لهُ في علمِهِ وعُمره وعملِهِ- وهُوَ أخونا أكبرُ منّا سِنًّا وأكثرُ منّا علمًا وأصبَر على حرب أهل البدع؛ ذنبُهُ أنّهُ عرَّى أهل البِدَع، وكشفَ ما كان مخفيًّا من أمرهم للخاصّة والعامّة، ولله الحمدُ له رايةٌ قويّةٌ صامدَة صابِرَة ما هانَتْ ولاَ لاَنَتْ في حرب المُبتدعة، في كُلِّ ساعةٍ تبلُغُه بدعة يَردُّ البِدَع ويُحذِّر من أهلها فَهُوَ ليس وحيدًا وليس بدعة مِمّن يسلُك هذا المَسْلَك، مسلكُهُ أئمّة أهل السُّنّة لما وَرِثوه عن الصّحابة عن مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، ومَن بَيْنَ الصّحابة وبينَهُم، فهذا ذنبهُ عند هؤُلاَء.

فهذا يُنفِّس عن نفسهِ بهذه المقولة لأنّه قد عُرِّيَ فِيمَن عُرِّيَ وهَتَك اللهُ سِتْرَهُ وقد اندسَّ بين السّلفيِّين حقبةً غير قصيرة من الزّمن أدركتُ منها أنا 20 سنة تقريبًا وكُنّا نرفعُ ذكره ونُشيدُ به في كُلِّ محفل، ولكن لمّا سلَكَ غير سبيل أهل السُّنّة كان لابُدَّ من تبديعِهِ والرّدّ عليهِ وكشف مخازيه وهتك سترِهِ وهكذا أهل السُّنّة.

أهل السُّنّة لا يُثْنُونَ على رجُلٍ للقبليّة أو القُطريّة أو مصالِح أخرى، وإنّما ثناؤهم على الرّجل الثّناء الجميل وذكرهُ بالذِّكر الحسَن هُوَ بِناء على ما يُظهره من السُّنّة والذّبِّ عنها وعن أهلها، فإذا ظهر منه خلاف ذلك وشاع وذاع بما لا يُمكن له النُّصح معه فإنّه يُردّ عليه ويُهتَك سترُهُ ويُعرَّى ويُحذَّر منهُ ولا كرامة عليهِ.

كما أنّ أهل السُّنّة أيضًا: ليس عندهم حظوظ نفس! فيذمُّون لِقَبليّة أو قُطريّة أو جاه أبدًا، وإن كان بعض المُنتسبينَ للعِلم يُفسِّرُ الرّدود على هؤلاء بأنّها من حظوظ النّفس! وهذا خطاٌ فاحشٌ، فنقولُ حسبُنَا الله وَنِعْمَ الوكيلُ، نِعْمَ حظوظ النّفس هذهِ التي تُسمِّيهَا إذا كانَ ما عندَ أهل السُّنّة يقُوم على الدّليل من الكِتاب والسُّنّة وأقوال الأئمّة.

وبهذا القدر -باركَ اللهُ فيكُم- نكتفي، لأنَّا قد أطلنَا.

وصلّى اللهُ وسلَّم على نبيِّنَا مُحمّدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ. اهـ(1)


فرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة

16 / رمضان / 1434هـ

http://ar.salafishare.com/N1S

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
(1) من كلمةٍ للشّيخ العلاّمة: عبيد الجابريّ -حفظه الله- بعنوان:«مُختَصر العِبَر من سُورَة العصر»،ألقاها في جامع الرضوان بالمدينة النّبويّة يوم الثّلاثاء 14 رمضان 1434هـ، والتي نُقلَت عبر ميراث الأنبياء.

الحث على زيادة الاجتهاد في الأعمال الصالحة في العشر الأخيرة من رمضان | الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

الحث على زيادة الاجتهاد في الأعمال الصالحة في العشر الأخيرة من رمضان

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وكل من تبعه بإحسان إلى يوم الدين .

وبعد .. أيها المسلمون إنكم في هذه الأيام تستقبلون عشرًا مباركة هي العشر الأواخر من شهر رمضان ، جعلها موسمًا للإعتاق من النار ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص هذه العشر بالاجتهاد في العمل أكثر من غيرها كما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لم يجتهد في غيرها ، وفي الصحيحين عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله ، وهذا شامل للاجتهاد في القراءة والصلاة والذكر والصدقة وغير ذلك ، وأنه عليه الصلاة والسلام كان يتفرغ في هذه العشر لتلك الأعمال - فينبغي لك أيها المسلم الاقتداء بنبيك فتتفرغ من أعمال الدنيا أو تخفف منها لتوفر وقتًا للاشتغال بالطاعة في هذه العشر المباركة .

ومن خصائص هذه العشر الاجتهاد في قيام الليل وتطويل الصلاة بتمديد القيام والركوع والسجود وتطويل القراءة وإيقاظ الأهل والأولاد ليشاركوا المسلمين في إظهار هذه الشعيرة ويشتركوا في الأجر ويتربوا على العبادة ، وتعظيم هذه المناسبات الدينية ، وقد غفل كثير من الناس عن أولادهم فتركوهم يهيمون في الشوارع ويسهرون للعب والسفه ولا يحترمون هذه الليالي ولا تكون لها منزلة في نفوسهم ، وهذا من سوء التربية ، وإنه لمن الحرمان الواضح والخسران المبين أن تأتي هذه الليالي وتنتهي وكثير من الناس في غفلة معرضون ، لا يهتمون لها ولا يستفيدون منها ، يسهرون الليل كله أو معظمه فيما لا فائدة فيه أو فيه فائدة محدودة يمكن حصولهم عليها في وقت آخر ، ويعطلون هذه الليالي عما خصصت له ، فإذا جاء وقت القيام ناموا وفوتوا على أنفسهم خيرًا كثيرًا ، لعلهم لا يدركونه في عام آخر ، وقد حملوا أنفسهم وأهليهم وأولادهم أوزارًا ثقيلة لم يفكروا في سوء عاقبتها ، وقد يقول قائل منهم إن هذا القيام نافلة وأنا يكفيني المحافظة على الفرائض ، وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لأمثال هؤلاء : بلغني عن قوم يقولون إن أدينا الفرائض لم نبال أن نزداد ، ولعمري لا يسألهم الله إلا عما افترض عليهم ، ولكنهم قوم يخطئون بالليل والنهار ، وما أنتم إلا من نبيكم وما نبيكم إلا منكم ، والله ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم قيام الليل .

ومن خصائص هذه العشر المباركة أنها يرجى فيها مصادفة ليلة القدر التي قال الله فيها : لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" ، ولا يظفر المسلم بهذه الليلة العظيمة إلا إذا قام ليالي العشر كلها لأنها لم تتحدد في ليلة معينة منها ، وهذا من حكمة الله سبحانه لأجل أن يُكثر اجتهاد العباد في تحريها ويقوموا ليالي العشر كلها لطلبها فتحصل لهم كثرة العمل وكثرة الأجل ، فاجتهدوا رحمكم الله في هذه العشر التي هي ختام الشهر ، وهي ليالي العتق من النار ، قال النبي صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان "شهر أوله رحمه ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار" ، فالمسلم الذي تمر عليه مواسم الرحمة والمغفرة والعتق من النار في هذا الشهر وقد بذل مجهوده وحفظ وقته والتمس رضى ربه ، إن هذا المسلم حري أن يحوز كل خيرات هذا الشهر وبركاته ويفوز بنفحاته ، فينال الدرجات العالية بما أسلفه في الأيام الخالية نسأل الله التوفيق والقبول والعفو عن التقصير .

والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

---------------------------------------------------------------

المصدر: الموقع الرسمي للشيخ صالح الفوزان.

السبت، 27 يوليو 2013

[جمع] لكل زوجين دليلك للوصول للسعادة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد.. في هذا الموضوع سأقوم بجمع المواضيع التي تختص بالخِطبة والزواج، والأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الزوجة، وصفات النساء وأيهن أفضل عِشرة، وتوجيهات للتعامل مع الزوجات، ونصيحة للزوجة التي تعاني من زوج متسلط... ومزيد من هذه المواضيع ستجدوها معنا في هذا الموضوع.....

تجدون الموضوع على هذا الرابط 

الحرص على الزواج بالمرأة الصالحة والعكس :: من كتاب نصيحتي للنساء :: لأم عبد الله الوادعية

الحرص على الزواج بالمرأة الصالحة والعكس

قال الإمام البخاري رحمه الله(9/132):حدثنا مسددٌ، حدثنا يحيى، عن عبيد الله قال: حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ) أخرجه مسلم(2/1086).
معنى الحديث: أن الناس يتفاوتون في اختيار الزوجة على أربعة أصناف:
1. منهم من يرغب في ذات الدين والغنى.
2. منهم من يرغب في ذات الحسب وهو الشرف.
3. منهم من يرغب في ذات الجمال.
4. ومنهم من يرغب في ذات الدين.
واختيار المرأة لأجل مالها  إذا لم تكن متحلية بالتقوى، ليس على ما ينبغي، فإن ذات المال الفاسقة تتعالى وتريد أن تكون لها الحرية المطلقة، وأن يكون زوجها عبداً لها، وتفتخر عليه ولسان حالها ربما يكون بلسان المقال:
أيُها المُنْكِحُ الثُريا سُهَيْلاً *** عَمْرَكَ اللهُ كيفَ يَلتقيانِ
هي شَامِيَّةٌ إذا ما اسْتهلَّت *** وسُهيلٌ إذا استهلَ يَمَانِي
وهكذا ذات الحسب إذا لم يكن زوجها مثلها في الحسب، فإنها تفتخر عليه إذا لم تكن متحلية بالتقوى، وكل وقت وهي تعدد حسبها وتقول:
وما هِندٌ إلا مهرةً عربيةً** سُلالة أفراسٍ تخللها بغلُ
فإن وَلَدَتْ فَحْلاً فمن طِيبِ أصلِها** وإن ولدت بغلاً فمن ذلك البغلُ
وهكذا ذات الجمال: تفتخر على زوجها ما لم تكن متحلية بالتقوى، والتي حث النبي- صلى الله عليه وسلم- عليها هي ذات الدِين.
وليس معنى هذا أن يعرض الرجل عن ذات المال والجمال والحسب، ولكن المقصود ألا يجعله نصب عينيه فيختارها على ذات الدين، وأما إن توفر ذلك مع الدين فهو حسن.
ذات الدين: هي صاحبة التقوى تحافظ على ما أوجبه الله عليها، وتجتنب نواهيه.
كما قال تعالى: (فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ) {النساء:34}.
تحفظ زوجها في نفسها وماله، ولا تخرج إلا بإذنه، وتعرف حقوقها هي فلا تتعداها. علماً أنها وإن ذات دين فالنقص ملازم لها، لأنها ناقصة عقل ودين، لكن هذا ليس بشيء بالنسبة لصلاحها وهذه التي لا ينبغي أن يعدل عنها.
وقد امتن الله على عبده زكريا بقوله سبحانه: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)
على أحد التفاسير أن المراد من حيث الخُلق والدين.
وقال بعض المفسرين أي ولدت بعد أن كانت عاقراً، واستظره الحافظ ابن كثير لدلالة السياق عليه.
على هذا ما يكون في الآية شاهد.
وهكذا المرأة: عليها أن تختار الرجل الصالح، وكم من امرأة تكون صالحة، ولكنها لا تختار الكفء الصالح، فتتزوج برجل ساقط فيسحبها إلى فكرته وحاله.
وإذا كان الرجل ربما يتأثر بفكرة زوجته، كما حصل لعمران بن حطان فإنه تزوج بابنة عمه لينقذها من فكرة الخوارج فسحبته هي إلى فكرتها.
فالمرأة من باب أولى، لما سبق من كونها ناقصة عاقلة، ولأنها أيضاً في الغالب سرعان ما تتغير وتتحول إلى حالة أخرى، فنسأل الله الثبات، والقرين له تأثير كبير على قرينه ولهذا جاء الحث على اختيار القرين الصالح وعلى مصاحبته.
يقول الله سبحانه وتعالى: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَـــــــانَ أَمْرُهُ فُـــــــرُطاً ){الكهف:28}.
وقال سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ){التوبة:119}.

ولقد أحسن من قال:
ما عاتبَ المرءَ الكريمَ كنفسِهِ** والمرءُ يُصلِحُهُ الجليسُ الصالحُ
وفي الصحيحين من حديث أبي موسى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل الجليس الصالح وجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رياحً منتنة)
وحينما قال النبي لأبي طالب وقد حضرته الوفاة :( يا عم! قُل لا إله إلا الله كلمة أحاج بها لك عند الله عز وجل فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب).متفق عليه من حديث المسيب بن حزن.
فجلساء السوء حالوا بينه وبين الإسلام.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم كما في سنن أبي داود برقم(4833) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).
وقال الشاعر :
عن المرءِ لا تسألْ وسل عن قرينه**فكلُ قرينٍ بالمقارنِ يقتدي
وذات الدين ترغب في صاحب الدين، والعكس بالعكس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف).
أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. ورواه البخاري رقم(3336) معلقاً من حديث عائشة رضي الله عنها.

نقلته لكم من كتاب
نصيحتي للنساء
صفحة(243-247)
تأليف أم عبد الله بنت مقبل الوادعي

كيف تقوم صاحبة العذر الشرعي ليلة القدر؟


كيف تقوم صاحبة العذر الشرعي ليلة القدر؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كيف تقوم صاحبة العذر الشرعي ليلة القدر؟


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله، والصلاة والسلام على خاتم رسل الله، وعلى آله وصحبه ومن اكتفى بهداه

سألتُ أبي رحمه الله تعالى:كيف تقوم صاحبة العذر الشرعي ليلة القدر؟

فأجابني:

"بين:دعاء وذكر وتلاوة القرآن، ولا بأس عليها مِن ذلك، وأظن أنك متأكدة مِن عدم كراهة قراءة المرأة الحائض للقرآن. فحينئذ؛ هذا هو المخرَج مِن جهة.

ومِن جهة أخرى؛ يَحْسُن بِمِثل هذه المناسَبة أنّ المسلم سواء كان ذكرًا أو أنثى أن يتأدّب بأدب الرسول عليه السلام الذي قال في جملةِ ما قال:
((اغتنِمْ خَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ: شبابَك قَبْلَ هَرمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ))[1]

مِن أجل ماذا؟

لأنه جاء في "صحيح البخاري"[2] أنّ المسلم إذا مرض أو سافر؛ كَتَب اللهُ له ما كان يَعمله من الطاعة والعبادة في حالة الإقامة وفي حالة الصحة[3].

فعلى مثل تلك المرأة أن تَغتنم وقْتَ طهارتها وتمكُّنِها من قيام العشر الأخير، أو على الأقلّ: الأوتار، أو أقلّ من القليل: اليوم أو ليلة السابع والعشرين، فإن الله عز وجل إذا عَلم مِن أَمَتِه أنها كانت تَفعل ذلك في حالةِ تمكُّنِها مِن القيام بالصلاة، ثم فَجَأها العُذْرُ؛ كُتِب لها ما كان يُكْتَب لها في حالة الطُّهر، هذه نقطة مهمّة جدًا، ثمرتُها أن يَحرص المسلم على التفصيل السابق؛ أن يشغل وقته دائمًا بالطاعة ما استطاع، حتى إذا زادتِ الطاعةُ، فمرَّت العبادة؛ تُكتب له رغم أنه لا يَتمكَّن مِن القيام بها" اهـ.
__________
[1] - ذكره -رَحِمَهُ اللهُ- بلفظِ: (قبل مرضك)، والمُثْبَت هو لفظ الحديث، وتتمته: (وغِناكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وفَراغَك قَبْلَ شغلِك، وحياتَكَ قَبْلَ موتكَ). وهو في "صحيح الترغيب والترهيب" (3355).

[2] - (2996).

[3] - نص الحديث: (إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ؛ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا).



سُكَينة بنت محمد ناصر الدين الألبانية في 9/07/2009
التسميات: رمضان, سألتُ أبي رحمه الله

تمنيتُ أن تتم مدة الحكم للإخوان المسلمين.. للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم
إليكم هذا المقطع المميز للشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى

تابعونااا

http://www.youtube.com/watch?v=94vW0jsqH-A



سؤال يطرح نفسه لمادا تحتضن بريطانيا هؤلاء؟؟

ــــ الخارجيان سعد الفقيه ومحمد المسعري !
حيث إنه في بريطانيا أيضاً تعاون سعد الفقيه مع الإخواني الخبيث عزام التميمي لبث سموم بيانات "لجنة الدفاع عن الحقوق" التي أنشأها هو والمسعري عبر منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان "ليبرتي" ليبيرتي (لندن) .
ومن لندن عبر إذاعة ببچ كان انطلاق أول حديث علني للضال المضل محمد المسعري اتصلوا عليه من لندن ليتحدث إليهم من بيته في الرياض .

وفي عام 1993م أعاد الثلاثي الخارجي :
1ءسعد الفقيه.
2ءمحمد الحضيف.
3ءمحسن العواجي.
تأسيس لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية من ( لندن ) ! التي لاهم لها إلا مهاجمة السعودية ولاة أمر وعلماء .

وقد انتقل محمد الحضيف إلى لندن للتنسيق مع :
1ءعزام التميمي .
2ءمحمد سرور الذي استنفر قواه ومن معه لخدمة لجنة الدفاع .
من أجل ذلك الأمر الخبيث !

في عام 1994م سعد الفقيه ومحمد المسعري يهربان من بلاد التوحيد ليقيمان في حضن راعية الصليب والماسونية بريطانيا !
وبعد ثلاثة أشهر يلحقهم المفتون كساب العتيبي الذي منحته بريطانيا جنسيتها !
ــــ الخبيث الزنديق الرافضي والطاعن في عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم
الدجال اللعين ياسر الحبيب
ومن بريطانيا كان انطلاق قناة "فدك" الرافضية
التي أنشأها ياسر الخبيث لنشر الكفر والطعن في أمهات المؤمنين
وشن الحرب ضد المملككة العربية السعودية والوهابية كما يقول
ــ الرافضي الخبيث حمزة الحسن المتعاون مع سعد الفقيه ومحمد المسعري
على حرب الدولة السعودية والوهابية كما يقولون
ـــ لخارجي محمد سرور مؤسس السرورية
الذي استقر به المقام في بريطانيا، وهناك في برمنغهام أسس مركز دراسات السنة النبوية مظلته وواجهته البحثية، وأطلق من هذا المركز مجلة "السنة" .
ثم انتقل مؤخراًمن بريطانيا.

تحدث محمد سرور عن علماء التوحيد في المملكة العربية السعودية
في مجلته السنة العدد الثالث والعشرين، ذو الحجة 1412هـ (ص:29ـ30).
فقال:
"وصنف آخر يأخذون ـ يعني المساعدات الرسمية ـ ويربطون مواقفهم بمواقف سادتهم فإذا استعان السادة بالأمريكان انبرى العبيد إلى حشد الأدلة التي تجيز هذا العمل ويقيمون النكير على كل من يخالفهم، وإذا اختلف السادة مع إيران الرافضة تذكر العبيد خبث الرافضة وانحراف منهجهم وعداوتهم لأهل السنة، وإذا انتهى الخلاف سكن العبيد وتوقفوا عن توزيع الكتب التي أعطيت لهم هذا الصنف من الناس……هذا الصنف من الناس يكذبون….. يتجسسون……. ويفعلون كل شيء يطلبه السادة منهم يا إخواننا لا تغرنكم هذه المظاهر فهذه المشيخة صنعها الظالمون ومهمة فضيلة الشيخ لا تختلف عن مهمة كبار رجال الأمن".

وقال : (( ولا ينقضي عجبي من الذين يتحدثون عن التوحيد وهم عبيد عبيد عبيد عبيد العبيد، وسيدهم الأخير نصراني )) .
لاحظوا أنه يتحدث عن هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله.
ـــ التكفيري أبي قتادة الفلسطيني ( عمر محمود عثمان ) سافر إلى بريطانيا في 1993 بجواز سفر إماراتي مزور، وطلب اللجوء السياسي بدعوى الاضطهاد الديني، ليمنح اللجوء في العام اللاحق .
ــ الإخواني الشرس عزام التميمي الذي شارك عام 2006 في تأسيس قناة الحوار الفضائية التي انطلق بثها من لندن في يوليو
2007 .
ــ الإخواني كمال هلباوي
ـــ التكفيري أبو حمزة المصري
ــ الكذاب الأشر عبدالباري عطوان
ــ ومن رؤوس الشر من النساء اللاتي احتضنتهن بريطانيا
مي يماني

مضاوي الرشيد

وكلاهما ليبراليتان لاهم لهما إلا حرب ما يسمونه الوهابية والوهابيين

***
إذا كان كل هؤلاء الذين يدعون الإصلاح
بما فيهم الرافضي والليبرالي والتحريري والإخواني والسروري
صادقين ويخدمون الإسلام والمسلمين

فلا شك أن حاميتهم وراعيتهم
بريطانيا
حامية حمى الإسلام !
وان شاء الله ساقوم بجمع اجوبة العلماء الافاضل على هذا السؤال في موضوع قادم ان شاء الله تعالى
والسلام عليكم 

المصدر