آخر المواضيع المضافة

الجمعة، 5 أبريل 2013

النصر ليس بكثرة العدد ولا بقوة العُدد ولكنه من الله !


بسم الله الرحمن الرحيم
النصر ليس بكثرة العدد، ولا بقوة العُدد، ولكنه من الله؛ لأن الله لما ضرب هذا المثل قال: { {وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ} } والوسيلة الحقيقية لنصر الله الذي به التأييد ما ذكره الله عزّ وجل بقوله: {{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً}} ـ إلى الآن لم يأت سبب النصر ـ {{يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا}} [النور: 55] . هذا واحد، إخلاص العبادة لله عزّ وجل، هذا من أسباب النصر. وهناك أسباب أخرى ذكرها الله تعالى في قوله: {{وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ}{الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ}} [الحج: 40 ـ 41] .
الشيخ العثيمين رحمه الله
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18335.shtml

••••••••••••••••••••


{ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ } أي: يقوم بنصر دينه، مخلصا له في ذلك، يقاتل في سبيله، لتكون كلمة الله هي العليا.
{ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } أي: كامل القوة، عزيز لا يرام، قد قهر الخلائق، وأخذ بنواصيهم، فأبشروا، يا معشر المسلمين، فإنكم وإن ضعف عددكم وعددكم، وقوي عدد عدوكم وعدتهم فإن ركنكم القوي العزيز، ومعتمدكم على من خلقكم وخلق ما تعملون، فاعملوا بالأسباب المأمور بها، ثم اطلبوا منه نصركم، فلا بد أن ينصركم.
من تفسير السعدي

كيف نعرف الخوارج ونميزهم في المجتمع؟/الشيخ جمال بن فريحان الحارثي.

صفات الخوارج في نقاط

اعلموا أن الخوارج يتناسلون ويتوارثون عقائدياً فهم يأخذون مذهبهم خلفاً عن سلف لا يموتون ولا يفترون وهم من الفرق الضالة التي قال عنهم صلى الله عليه وسلم: ( .. وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) وأخرج الحاكم: ( 2/146) .

عن أبي برزة – رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يزالون يخرجون حتى يخرج آخرهم ). باختصار وسيأتي معنا بطوله إن شاء الله .

فالخوارج الأولون زهدوا عن علم الصحابة وفقههم، وزهدوا عن الجلوس عند علماء الصحابة للأخذ عنهم ورؤوا أن ما عندهم خير مما عند الصحابة، وأنهم فاقوا الصحابة، واغتروا بأنفسهم فأبغضوا الصحابة، وكفروا عثمان وعلياً وكفروا الصحابة حتى استحلوا دماءهم فقتلوا عثمان، ومن بعده قتلوا علي بن أبي طالب – رضي الله عن الصحابة أجمعين - .

والخوارج هم الذين قتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه الخليفة الراشد بعد أن حاصروه في داره.

¤ ¤ ¤

ولخباثة هذا المذهب وشدة التباسه على كثير من الناس، فلا بد من معرفة وبيان أمور مهمة حتى يتبين الأمر ويتضح جلياً:

1- من هم الخوارج ؟

2- ما هي صفاتهم ؟

3- ما هي سيرتهم ؟

4- من أي باب يأتون الناس ويلبسون عليهم ؟

5- كيف نعرفهم إذا اختلطوا بين الناس ؟

¤ ¤ ¤

أما الخوارج فهم: الذين يكفرون بالكبائر التي دون الشرك والكفر ويخرجون عن طاعة السلطان ويخرجون عليه بالسيف ويدعون الناس لقتال السلطان وهذا يسمى خروج بالبنان.

ومنهم القعدية: وهم الذين يخرجون عن طاعة السلطان بالكلمة ويضمرون الخروج بالسيف ولايبدون ذلك علانية، وإنما يألبون جمهور الناس على السلطان .

يقول ابن حجر: " القعد؛ الخوارج، كانوا لا يُرون بالحرب، بل ينكرون على أمراء الجور حسب الطاقة، ويدعون إلى رأيهم، ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه". التهذيب: ( 8/114).

ويقول" القعدية: الذين يزينون الخروج على الأئمة ولا يباشرون ذلك" هدي الساري: ( 459).

والقعدية الذين يهيجون الناس ويزرعون الأحقاد في قلوبهم على ولاة الأمر ويصدرون الفتاوى باستحلال ما حرم الله باسم تغيير المنكر وهم أخبث فرق الخوارج.

روى أبو داود في مسائل الإمام أحمد- رحمه الله- عن عبدالله بن محمد الضعيف- رحمـه الله- أنه قال: " قعد الخوارج هم أخبث الخوارج " ( ص/ 271).

قال العلامة محمد العثيمين: بل العجب أنه وُجّه الطعن إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، قيل لـه : إعدل، وقيل لـه: هذه قسمة ما أريد بها وجه الله. وهذا أكبر دليل على أن الخروج على الإمام يكون بالسيف ويكون بالقول والكلام، يعني: هذا ما أخذ السيف على الرسول صلى الله عليه وسلم، لكنه أنكر عليه.

ونحن نعلم علم اليقين بمقتضى طبيعة الحال أنه لا يمكن خروج بالسيف إلا وقد سبقه خروج باللسان والقول.

الناس لا يمكن أن يأخذوا سيوفهم يحاربون الإمام بدون شيء يثيرهم، لا بد أن يكون هنـاك شيء يثـيرهم وهو الكلام. فيكون الخروج على الأئمة بالكلام خروجاً حقيقة، دلت عليه السنة ودل عليه الواقع. ا.هـ.
فتاوى العلمـاء الأكابر: ( ص / 96).

¤ ¤ ¤

وإضافة إلى أنهم- الخوارج- يخرجون بالسيف على الحاكم، فأيضاً لا يخرجون على السلطان حتى يُكفّرونه وحاشيته وكل من يتعاون معهم، وذلك لأنهم يُكفّرون بالكبيرة من المعاصي قبل أن يخرجوا ويقتلوا.

¤ ¤ ¤

أما صفاتهم:

فهم عُبّاد، ونُسّاك ظاهرهم الصلاح والتقـوى، سيماهم التحليق، صغار الأسنان، يتكلمون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم.

قال صلى الله عليه وسلم في وصف عبادتهم: ( يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامهم مع صيامهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ..) البخاري : ( 3414).

وسئل صلى الله عليه وسلم ؛ قيل: ما سيماهم، قـال: ( التحليق أو قال التسبيد ) البخـاري: ( 7123 ).

التسبيد: ترك الأدهان.

والتحليق: قيل: الحلق واستئصال الشعر، وقال أبو عبيد: وقد يكون الأمران جميعاً. لسان العرب: ( 3/ 202).

أخرج الفسوي في تاريخه: ( 1/522 ) من قول ابن عباس عندما ذهب إلى الخوارجلمناظرتهم قال: دخلت على قومٍ لم أر قوماً قط أشد منهم اجتهاداً، جباههم قُرحت من السجود، وأيديهم كأنها ثَفِن الإبل، وعليهم قمص مرحضة، مشهرين، مسهمة وجوههم من السهر .

وقال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في وصف أسنانهم: ( يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم.....) البخاري( 4770،3415).

¤ ¤ ¤

أما من أين يأتون الناس؟

فإنهم يأتون من باب الأمـر بالمعروف والنهي عن المنكر، يزعمون أنهم محترقون لهذا الدين، وأنهم حماة لـه ويريدون صيانته والذب عنه، وسيأتي معنا إن شاء الله نماذج حقيقية منهم يتضح الأمر بها.

فإذا تظاهروا بأنهم أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ورأى ذلك الناس منهم فماذا عسى أن يكون ردود الفعل من جمهور الأمة؟

في الظاهر أنهم سيقرونهم ويتفاعلون معهم ويؤيدونهم بل وسيقفون إلى جوارهم لمساعدتهم ومساندتهم، لأن الظاهر هو نصرة الدين والفطرة السليمة تدعو إلى ذلك .

فإذا ما كان الأمر كذلك؛ فإن كل مسلم غيور سيقف مع كل من يتبنى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفاظاً على هذا الدين الحنيف.

¤ ¤ ¤

أما كيف يُعرفون إذا اختلطوا في أوساط الناس؟

فهذه العلامات عرفت بالاستقراء والسبر لأحوالهم في هذا العصر وغيره:

ـ السرية: تراهم يندسون بكلامهم واجتماعاتهم، ويختفون عن أنظار الناس الذين ليسوا على طريقتهم، وذلك في منتدياتهم ومجالسهم التي تكون تارة في الخلاء- البر- وتارة في الاستراحات حتى يبعدوا الشك والتهمة عنهم ويبتعدوا عن أنظار الناس في الكهوف والمغارات، ويسمون هذه الجلسات السرية؛ ( مجالس علمية ) - زعموا -.

يقول الخليفة الأموي العادل أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز – رحمه الله ورضي عنه-:
" إذا رأيت الخاصة ينتجون - يتناجون - في أمر العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالته "

فإذا كانوا يجلسون ويجتمعون من أجل العلم والفائدة، فلماذا لا يسمح لغير من لم يكن على طريقتهم بالجلوس معهم والدخول إلى منتدياتهم!! وإلا فدور العلم: المساجد.

ـ فالخوارج؛ نُسّاك عبّاد وليسوا أصحاب فسق ومجون.

ـ الخوارج؛ حدثاء أسنان سفهاء أحلام، ليسوا بعلماء.

ـ الخوارج يستخفون عن الناس ويختفون عن الأنظار ولا يُظهرون أنفسهم ( كالخفافيش ) .

ـ الخوارج؛ يظهرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يستميلوا قلوب الناس .

ـ الخوارج يضعون النصوص في غير مواضعها.

ـ الخوارج لم يتلقوا العلم عن العلماء وإنما اعتمدوا على فهمهم القاصر وما يقوله لهم زعماؤهم الجهال.

ـ الخوارج يأخذون بالمتشابه من الآيات والأحاديث ويتركون المحكم كما هي طريقة أهل الزيغ .

¤ ¤ ¤

نماذج من الخوارج

اخرج البخاري : ( 5811،3414) وغيره .

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما، أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم، فقال: يا رسول الله؛ إعدل، فقال صلى الله عليه وسلم: ( ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل..).

وهذا الرجل يعتبر أول من تجرأ في الإسلام على ولي أمر المسلمين، وهنا تجرأ على سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم.

وما فعل ذلك إلا أنه رأى أنه لزاماً عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر..!!


النموذج الثاني:

أخرج الطبري في تاريخه : ( 2/ 661).

عن عامر بن سعد قال: كان أول من اجترأ على عثمان- ابن عفان- بالمنطق السيء جبلة بن عمرو الساعدي مربه عثمان وهو جالس في نديّ قومه وفي يد جبلة بن عمرو جامعة، فلما مر عثمان سلم فرد القوم فقال جبلة: لِمَ تردون على رجل فعل كذا وكذا، قال: ثم أقبل على عثمان فقال: والله لأطرحن هذه الجامعة في عنقك أو لتتركن بطانتك هذه. فقال عثمان: أي بطانة فوالله إني لأتخير الناس، فقال: مروان تخيرته!، ومعاوية تخيرته!، وعبدالله بن عامر بن كُريز تخيرته!، قال: فانصرف عثمان فما زال الناس مجترئين عليه إلى هذا اليوم.ا.هـ


وأخرج أيضاً في تاريخه : ( 2/661) .
عن أبي حبيبة قال: خطب عثمان الناس، فقام إليه جَهجاه الغفاري؛ فصاح: يا عثمان، ألا إن هذه شارفٌ قد جئنا بها، عليها عباءة وجامعة؛ فانزل فلندرعك العباءة، ولنطرحنك في الجامعة، ولنحملك على الشارف، ثم نطرحك في جبل الدخان. فقال عثمان: قبحك الله وقبح ما جئت به.


وهذا النموذج الثالث:

أخرج الطبري في تاريخه : ( 3/113-114).

عن عون بن أبي جُحيفة، أن علياً لما أراد أن يبعث أبا موسى للحكومة، أتاه رجلان منالخوارج: زرعة بن البُرج الطائي، وحُرقوص بن زهير السعدي، فدخلا عليه، فقالا له: لا حكم إلا الله.

فقال علي: لا حكم إلا لله.

فقال لـه حرقوص: تب من خطيئتك، وارجع عن قضيتك.

فقال لـه زرعة بن البرج: أما والله يا علي، لئن لم تدع تحكيم الرجال في كتاب الله عز وجل قاتلتك؛ أطلبُ بذلك وجه الله ورضوانه.

فقال لـه علي: بؤساً لك، ما أشقاك!! كأني بك قتيلا تسفي عليك الريح.

قال: وددت أن قد كان ذلك؛

فقال له علي: لو كنت محقاً كان في الموت على الحقّ تعزية عن الدنيا، إن الشيطان قد استهواكم، فاتقوا الله عز وجل، إنه لا خير لكم في دنيا تقاتلون عليها. ا هـ.


وأخرج أيضاً : ( 3/114).

عن عبدالملك بن أبي حرة الحنفي قال: أن علياً خرج ذات يوم يخطب، فإنه لفي خطبته إذ حكّمت المحكّمة في جوانب المسجد، فقال علي: الله أكبر ! كلمة حق يراد بها باطل...

فوثب يزيد بن عاصم المحاربي، فقال: الحمد لله غير مودّع ربنا ولا مستغنىً عنه، ياعلي : أبالقتل تخوّفنا! أما والله إني لأرجو أن نضربكم بها عما قليل غير مصفحات، ثم لتعلمُنّ أيّنا أولى بها صليّا، ثم خرج بهم هو وإخوة لـه ثلاثة وهو رابعهم، فأصيبوا مع الخوارج في النهر، وأصيب أحدهم بعد ذلك بالنُّخيلة. ا هـ.


والخوارج يظهرون إيثارهم الآخرة عن الدنيا، وأنهم يبيعون حياتهم وأنفسهم رخيصة لله- في سبيل تحقيق مذهبهم-.

وهم الذين لا يترددون في الاستيلاء على ممتلكات أي مسلم إذا خالف مذهبهم.


أخرج الطبري في تاريخه: ( 3/ 115) .

عن عبدالملك بن أبي حُرّة قال: لقيت الخـوارج بعضهـا بعضـاً، فاجتمعوا في منزل عبدالله بن وهب الراسبي، فحمد الله عبدالله بن وهب وأثني عليه ثم قال : أما بعد، فوالله ما ينبغي لقوم يؤمنون بالرحمن، وينيبون إلى حكم الله القرآن، أن تكون هذه الدنيا، التي الرضا بها والركون بها والإيثار إياها عناء وتبار، آثر عندهم من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقول بالحق، وإنْ مُنَّ وضُرَّ فإنه من يُمنُّ ويُضرُّ في هذه الدنيا فإن ثوابه يوم القيامة رضوان الله عز وجل والخلود في جناته. فاخرجوا بنا إخواننا من هذه القرية الظالم أهلُها إلى بعض كُوَر الجبال أو إلى بعض هذه المدائن منكرين لهذه البدع المضلة.

فقال لـه حُرقوص بن زهير- أحد رؤوس الخوارج- : إن المتاع بهذه الدنيا قليل، وإن الفراق لها وشيك، فلا تدعونّكم زينتها إلى المقام بها، ولا تلفتنكم عن طلب الحق، وإنكار الظلم، فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون. ا هـ .

وقال عبدالملك بن وهب الراسبي- بعد أن بويع من قبل الخوارج-: اشخَصُوا بنا إلى بلدة نجتمع فيها لإنقاذ حكم الله، فإنكم أهل الحق. قال شريح بن أوفى العبسي- وهو من رؤوسهم أيضاً- : نخرج إلى المدائن فننـزلها، ونأخذ بأبوابها، ونُخرج منها سكانها، ونبعث إلى إخواننا من أهل البصرة فيقدمون علينا. فقال زيد بن حصين الطائي – الخارجي – إنكم إن خرجتم مجتمعين أُتبعتم، ولكن اخرجوا وُحداناً مستخفين.

فلما عزمـوا على المسـير تعبدوا ليلتهم وكانت ليلة الجمعة ويوم الجمعة، وساروا يوم السبت، فخرج شريح بن أوفى العبسي وهو يتلو قول الله تعالى: ( فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّبُ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ) .اهـ. تاريخ الطبري: ( 3/ 115).

¤ ¤ ¤

أيها المسلمون مما سبق من سيرة الخوارج الأولين وبعد الاستقراء نجد أن للخوارج سمات وصفات وعلامات مميزة نلمسها في خطبهم ومحاضراتهم وكلماتهم وفتاويهم وعباداتهم وتصرفاتهم فنوجز ونُجمل- وهي تختلف شيئاً قليلاً من عصر إلى عصر ومن جيل إلى جيل-.

1) يأتون الناس من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يستميلوا قلوب الناس معهم.

وهذا من قواعدهم الثابتة وقد وضع لهم هذه القاعدة كبيرهم بن سبأ اليهودي.

فقد أخرج الطبري في تاريخه: ( 2/647)، "المنتظم" (5/49)

عن يزيد الفقعسي قال: كان عبدالله بن سبأ يهودياً من أهل صنعاء أمه سوداء، فأسلم زمان عثمان- رضي اله عنه- ثم تنقل في بلدان المسلمين يحاول ضلالتهم فبدأ بالحجاز، ثم البصرة، ثم الكوفة، ثم الشام، فلم يقدر على ما يريد عند أحد من أهل الشام، فأخرجوه حتى أتى مصر.. ثم قال لهم: ... لكل نبي وصي، وكان علي وصي محمد- صلى الله عليه وسلم -، ومن أظلم ممن لم يُجز وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ووثب على وصيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتناول أمر الأمة!! إن عثمان أخذها بغير حق، وهذا وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فانهضوا في هذا الأمر فحركوه، وابدأوا بالطعن على أمرائكم، وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ تستميلوا الناس، وادعوهم إلى هذا الأمر. اهـ باختصار.


2) يكفرون بالكبيرة. - بما يعرف اليوم بظاهرة التكفير-.

3) عبـارات التكفير عندهم اليوم: كافر- ملحد- علماني- عميل؛ ويريدون بذلك الموالاة للكفار ( فالذي يتعامل مع الكفـار بالبيع والشراء يعتبر موالياً- عندهم- للكفار فهو عميل كافر ) .

4) يطعنون على الحكام سواء بعبارات التكفير الواضحة أو بعبارات الطعن المغلف الخفي، كفولهم: لا يحكمون الشريعة- يحاربون الدين- يسجنون العلماء- يطاردون ويلاحقون المجاهدين- يوالون الكفار- أمريكا أو الغرب يحكمهم أو يحكمنا- يضايقون الدعاة – عطلوا الدعوة - ... الخ .

5) يطعنون في علماء السنة- السلفين- بعبارات سيئة قبيحة، كقولهم: علماء السلطان- علماء السوء – علماء الكراسي- علماء البشوت- علماء الحيض والنفاس- علماء ليس لهم إلا معرفة الهلال- لا يفقهون الواقع- عليهم ضغوط من الدولة- هيئة كبـار العملاء- مبـاحث- الخلوف- لايقولون كلمة الحق- أترُكّ منهم-

6) يثيرون العامة ويوغرون صدورهم على الحكام ويحرشون بينهم وذلك بالدندنة حول موضوعات تبديد الدولة للأموال – والاستئثار- والفقر- والبطالة- وكل هذا ليس بجديد فقد مر معنا ما فُعل مع النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه عثمان بن عفان- رضي الله عنه- من اتهامهم بعدم العدل في القسمة، وبتبديد الأموال والاستئثار ... الخ .

7) اتخاذ الطرق السرية في مجالسهم ومنتدياتهم كما مر بنا من فِعلِ ابن ملجم وأصحابه في تآمرهم على قتل علي ومعاوية وابن العاص. كذلك خوارج عصرنا يتخذون البراري لهم مجلساً، والاستراحات والبيوت المخفية والنائية عن الأنظار، والتمويه مسلكهم.

8) تراهم عبّاداً نُسّاكاً، ثيابهم قصيرة ولحاهم طويلة عليهم سمات الصلاح- بعبارة العامة ( مطاوعة) – ولكنهم جهلة في السّنة لم- يتعلموا العلم الشرعي، ولم يجالسوا العلماء. فجهلوا أنهم يجهلون.

9) أحداث الأسنان؛ صغار ليسوا مثقفين، فسهل على قيادات الخوارج التلاعب بهم، والتأثير فيهم باسم الجهاد، وترغيبهم في الحور العين. فظنوا أنهم إذا فجروا أنفسهم بالمتفجرات تلقفتهم الحور العين.

10) مجالسهم ومنتدياتهم؛ الرحلات البرية، والاستراحات المبنية.
وطرق دعوتهم الخروج على المجتمع والولاة ومعصية الوالدين .

11) يقاتلون أهل الإسلام ويتركون أهل الأوثان، ويستحلون دم أي مسلم وممتلكاته بمجرد أنه خالف طريقتهم ومذهبهم.

12) ليسوا بعلماء ولا فقهاء، وإلا لمنعهم ذلك عمّا هم فيه.

13) الغدر والخيانة مذهبهم، ويعتبرون ذلك جهاداً بتنفيذهم التفجيرات والاغتيالات- كما فعلوا بعلي ومعاوية وعمرو بن العاص-.

14) تأويلهم الباطل لنصوص القرآن والسّنة، وليّ أعناقهما حتى توافق هواهم.

¤ ¤ ¤


كتبه
أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
17/4/1424هـ.

ما سبب تظليل الله جل ثناؤه الغمام، وإنزاله المن والسلوى على هؤلاء القوم؟

ما سبب تظليل الله جل ثناؤه الغمام، وإنزاله المن والسلوى على هؤلاء القوم؟

أخرج الطبري وغيره عن السدي: لما تاب الله على قوم موسى، وأحيا السبعين الذين اختارهم موسى بعد ما أماتهم ، أمرهم الله بالسير إلى أريحا ، وهي أرض بيت المقدس . فساروا حتى إذا كانوا قريبا منها بعث موسى اثني عشر نقيبا . فكان من أمرهم وأمر الجبارين وأمر قوم موسى، ما قد قص الله في كتابه . فقال قوم موسى لموسى:(اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون). فغضب موسى فدعا عليهم فقال:(رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين). فكانت عَجْلَةً من موسى عجلها، فقال الله تعالى:(إنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض). فلما ضرب عليهم التيه، ندم موسى ، وأتاه قومه الذين كانوا معه يطيعونه فقالوا له: ما صنعت بنا يا موسى؟ فلما ندم، أوحى الله إليه: أن لا تأس على القوم الفاسقين - أي لا تحزن على القوم الذين سميتهم فاسقين - فلم يحزن، فقالوا: يا موسى كيف لنا بماء ههنا ؟ أين الطعام؟ فأنزل ألله عليهم المن - فكان يسقط على شجر الترنجبين ـ الجنزبيل - والسلوى ـ وهو طير يشبه السمانى ـ فكان يأتي أحدهم فينظر إلى الطير، إن كان سمينا ذبحه وإلا أرسله ، فإذا سمن أتاه . فقالوا: هذا الطعام ، فأين الشراب؟ فأمر موسى فضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ، فشرب كل سبط من عين . فقالوا: هذا الطعام والشراب؟ فأين الظل؟ فظلل عليهم الغمام. فقالوا: هذا الظل، فأين اللباس؟ فكانت ثيابهم تطول معهم كما تطول الصبيان ، ولا يتخرق لهم ثوب ، فذلك قوله:(وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى) وقوله:( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ). [البقرة: 60]. "تفسير الطبري" (1/336).

كتبه الشيخ جمال أبو فريحان الحارثي حفظه الله

الاثنين، 1 أبريل 2013

قصة العلامة تقي الدين الهلالي مع الطفلة الهندية ذات الخمس سنوات .... قصّة عجيبة

قال العلامة محمد تقي الدين الهلالي الحسيني الهاشمي ـ رحمه الله ـ في كتابه العجاب : ( سبيل الرشاد في هدي خير العباد ـــ ) ج4 / ص 162 ما نصّه :

إن في كتاب الله من الأخبار والقصص والأمثال ما يفتح القلوب المقفلة الغلف والعيون العمي والآذان الصم ، ولكن لا يحصل ذلك إلا لمن طلب الحقّ بإخلاص وتجرّد من هوى نفسه الأمّارة بالسوء ، فهذا هو الذي ينتفع بالنذر .

والمقلد المتعصّب الذي اتّخذ إلهه هواه لا ينتفع بذلك .

وقد يسّر النطق به ، فترى التركي والهندي كلاهما يقرآنه بغاية التجويد مع بعد لغتهما عن اللغة العربية ، ويسّر حفظه ، حتى أنه يوجد في البلدان التي تحبّه وتعتني به كثير من الصبيان يحفظونه في سنّ مبكرة ، فمنهم من يحفظه وهو ابن سبع سنين .

يوما من الأيام كنت أسير ومعي رفيق في شارع من شوارع ( لكنو ) ـ مدينة مشهورة بالهند ـ فمررت على باب قرأت في أعلاه ما نصّه :

في هذا البيت طفلة لا يتجاوز عمرها خمس سنين ، تحفظ القرآن كله فمن أراد أن يشاهدها فليدخل ، فدخلنا وصعدنا درجا انتهى بنا إلى غرفة كبيرة ، وجدنا فيها رجلا ذا لحية سوداء جالسا على حصير ، ورأينا طفلة تلعب بلعب مختلفة في ناحية من الغرفة ، فسلّمنا عليه فردّ علينا السلام ، ودعانا إلى الجلوس فجلسنا ، فقال لنا : أي جزء من القرآن تريدان أن تقرأ لكما منه هذه الطفلة ؟

فقلت أنا : من قوله تعالى في سورة هود : ( وقالوا اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها ) فلم ينادها ولم يأمرها بالقراءة ، بل بدأ هو يقرأ بعد الاستعاذة ، مبتدئا بالآية التي طلبتُ أنا فتركت الطفلة اللعبَ وأقبلت عليه وجلست أمامه ، وبدأت تقرأ في الموضع نفسه ، فسكت هو وتركها وحدها فاستمرت كالسهم بدون تلكؤ ولا تعتعة حتى قلنا لها : حسبك ، وكانت قراءتها فصيحة ومنظرها يدل على أنها إن لم تكن بنت خمس كما هو في الإعلان لا تزيد على سبع .

وهذا برهان يفسّر لنا هذه الآية ـ يقصد رحمه الله قول الله تعالى : ( ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر ) ـ وأنا أعتقد أن هذه الطفلة لو وجدت من يعلّمها معنى القرآن ولغة القرآن والسنة التي تبيّن معناه لتعلمت ذلك في أقرب وقت .

فيا أسفاه على هؤلاء الذين وهبهم الله القرآن يُقرأ عندهم صباح مساء ، وهم في ظلماتهم يتخبّطون ، لا يتدبّرونه ولا يتّعظون به ، ولا يتأدّبون بأدبه ، ولا يستضيؤون بنوره ، أولئك هم الخاسرون .

وأعطينا ذلك الرجل شيئا من الدراهم ، وقد سُررنا غاية السرور ، ولم ينقض عجبنا مما رأينا وسمعنا .

منقول للفائدة

الجمعة، 29 مارس 2013

من يتسمون بالإسلاميين يزينون للناس الإنحراف-الشيخ محمد بن هادي حفظه الله

من يتسمون بالإسلاميين يزينون للناس الإنحراف-الشيخ محمد بن هادي حفظه الله


للإستماع والتحميل اضغط هنا

رابط آخر
[ من هنا ]

التفريغ

وقنوات أخرى باسم الإسلام والإسلاميين تبثُّ البدع والشبهات، وتُشكك في العقائد والأساسيات في ديننا نحن المسلمين؛ فكانوا عوناً لأهل الانحراف الأصلي مِن الكفرة الفجرة والمَلاحِدة، فربما سمعتم عن المنتدى لللبراليين السعوديين(1)، وهؤلاء الفجرة أثرهم عظيم على مَن قلَّت بضاعته في الدِّين والعلم حتى خرج علينا مَن يتطاولُ على ربنا تبارك وتعالى ونبينا صلى الله عليه وسلم من أبنائنا بين المسجدين في الحجاز؛
ثمرة الاستماع إلى هؤلاء والاصغاء لكلامهم، فهؤلاء مَن يَتَسَمَّون بالاسلاميين لهم قنوات لا تعد ولا تحصى، والمتكلمون فيها كثير -لا كثرهم الله- ويظهرون للناس في زي أهل العلم وهم أهل علم بالضلالة معشر الإخوة والأبناء، يُزيِّنون للناس الانحراف والناس لا يعرفون حقائق هؤلاء وما ينطوون عليه، فيستمعون لهم فتعلق الشُّبه بقلوبهم.. نسأل الله العافية والسلامة
وإذا بك إذا جلست في كثير من المجتمعات واللقاءات والمنتديات تسمع الحديث على ألسنة العامة قال الشيخ فلان وقال الشيخ فلان، تسمعه وإذا هي أقوال الخوارج، وأقوال الجهم بن صفوان، وعمرو بن عبيد المعتزلي، وواصل بن عطا، والبسطامي، والحلاَّج ومَن كان على شاكلتهم فيَحرِفون الناس بها.
-----------------------
(1): لعل الشيخ يقصد ملتقى النهضة الذي يقيمه سلمان العودة وناصر العمر ومجموعة من الشيعة والليبراليين والمستشرقين وبعض النساء السافرات المنحرفات..

تفريغ أم دعاء السلفية الفلسطينية
الجمعة 17 جمادى الأولى 1434هــ

التوبة لا تكون توبة نصوحاً مقبولة عند الله إلا إذا اشتملت على شروط خمسة !

بسم الله الرحمن الرحيم
التوبة لا تكون توبة نصوحاً مقبولة عند الله إلا إذا اشتملت على شروط خمسة:
الأول: الإخلاص لله عز وجل بأن يكون الحامل للإنسان على التوبة خوف الله عز وجل ورجاء ثوابه؛ لأن الإنسان قد يتوب من الذنب من أجل أن يمدحه الناس، أو من أجل دفع مذمة الناس له، أو من أجل مرتبة يصل إليها، أو من أجل مال يحصل عليه، كل هؤلاء لا تقبل توبتهم، لأن التوبة يجب أن تكون خالصة، وأما من أراد بعمله الدنيا فإن الله تعالى يقول في كتابه: {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون. أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار}. [هود: 15، 16].
الثاني: من شروط كون التوبة نصوحاً: الندم على ما حصل من الذنب بمعنى ألا يكون الإنسان كأنه لم يذنب، لا يتحسر ولا يحزن، لابد أن يندم، إذا ذكر عظمة الله ندم، كيف أعصي ربي وهو الذي خلقني ورزقني وهداني، فيندم.
الثالث: أن يقلع عن الذنب فلا تصح التوبة مع الإصرار على الذنب، لأن التائب هو الراجع، فإذا كان الإنسان يقول: أستغفر الله وأتوب إليه من أكل الربا، ولكنه لايزال يرابي فلا تصح توبته، لو قال: أستغفر الله من الغيبة، والغيبة ذكرك أخاك بما يكره ولكنه في كل مجلس يغتاب الناس فلا تصح توبته، كيف تصح وهو مصر على المعصية، فلابد أن يقلع، إذا تاب من أكل أموال الناس وقد سرق من هذا، وأخذ مال هذا بخداع وغش فلا تصح توبته، حتى يرد ما أخذ من أموال الناس إلى الناس، لو فرضنا أن شخصاً أدخل مراسيمه في ملك جاره واقتطع جزءًا من أرضه وقال إني تائب، فنقول له: رد المراسيم إلى حدودها الأولى وإلا فإن توبتك لا تقبل، لأنه لابد من الإقلاع عن الذنب الذي تاب منه.
الشرط الرابع: أن يعزم عزماً تاماً ألا يعود إلى الذنب، فإن تاب وهو في نفسه لو حصل له فرصة لعاد إلى الذنب فإن توبته لا تقبل، بل لابد أن يعزم عزماً أكيداً على ألا يعود.
الشرط الخامس: أن تكون التوبة في وقت تقبل فيه التوبة، لأنه يأتي أوقات لا تقبل فيها التوبة، وذلك في حالين:
الحال الأولى: إذا حضره الموت فإن توبته لا تقبل لقول الله تبارك وتعالى: {وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن} [النساء: 18]. بعدما عاين الموت وشاهد العذاب يقول تبت فلا ينفع هذا، ومثال واقع لهذه المسألة أن فرعون لما أدركه الغرق قال آمنت بالذي آمنت به بنوا إسرائيل يعني بالله ولم يقل آمنت بالله إذلالاً لنفسه حيث كان يحارب بني إسرائيل على الإيمان بالله، والآن يقول آمنت بالذي آمنوا به فكأنه جعل نفسه تابعاً لبني إسرائيل إلى هذا الحد بلغ به الذل ومع ذلك قيل له الآن تتوب، آلان تؤمن بالذي آمنت به بنوا إسرائيل {الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين} [يونس: 91]. إذاً إذا حضر الموت فإن التوبة لا تقبل، فلابد من المبادرة بالتوبة لأنك لا تدري في أي وقت يحضرك الموت، ألم تعلم أن من الناس من نام على فراشه في صحة وعافية ثم حمل من فراشه إلى سرير تغسيله؟! ألم تعلم أن بعض الناس جلس على كرسي العمل يعمل ثم حمل من كرسي العمل إلى سرير الغسل؟! كل هذا واقع، لذا يجب أن تبادر بالتوبة قبل أن تغلق الأبواب.
الحال الثانية : إذا طلعت الشمس من مغربها، فإن الشمس إذا طلعت من مغربها ورآها الناس آمنوا لأن الله يقول : (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً) (الأنعام: من الآية158). والمراد ببعض الآيات طلوع الشمس من مغربها .
المصدر

فاحرص على جمع العلوم فإنهـا ◘ ريُ القلوب من الصدى وشفاؤها

بسم الله الرحمن الرحيم
قال بعض أهل العلم: ينبغي للمرء أن يذخر أنواع العلوم، وإن لم تكن له بمعلوم وأن يستكثر منها ولا يعتقد الغنى عنها، فإنه إن استغنى في حال، احتاج إليها في حال؛ وإن سئمها في وقت، ارتاح إليها في وقت؛ وإن شغل عنها في يوم فرغ لها في يوم؛ وأن لا يسرع ويعجل، فيندم ويوجل؛ فربما عجل المرء على نفسه بإخراج كتاب عن يده، ثم رامه فتعذر عليه مرامه. وابتغى إليه وصولاً، فلم يجد إليه سبيلاً؛ فأتعبه ذلك وأنصبه، وأقلقه طويلاً وأرقه كالذي حكي عن بعض العلماء، قال: بعت في بعض الأيام كتاباً ظننت أني لا أحتاج إليه، فلما كان ذات يوم هجس في صدري شيء. كان في ذلك الكتاب، فطلبته في جميع كتبي فلم أجده، فاعتمدت أن أسأل عنه عالماً عند الصباح؛ فما زلت قائماً على رجلي إلى الصباح، قيل: فهلا قعدت؟ قال: لطول أرقي وشدة قلقي.
وباع آخر كتاباً، ظن أنه لا يحتاج إليه، ثم أنه احتاج إليه فالتمس نسخة به، فلم يجدها بعارية ولا ثمن؛ وكان الذي ابتاعه قد خرج به إلى بلده فشخص إليه، وسأله الإقالة وارتجاع المن منه، فأبى عليه. فسأله إعارته لنسخ الكلمة منه، فلم يجبه، فانكفأ قافلاً وآلى على نفسه أن لا يبيع كتاباً أبداً.
وباع آخر كتاباً ظن أنه لا يحتاج إليه ثم أنه احتاج إلى كلمة منه، فقصد صاحبه، وسأله أن يكتبه تلك الكلمة، فقال: والله ما تكتبها إلا بثمن الكتاب كله، فرد عليه ثمن الكتاب وكتب تلك الكلمة.
وقيل لآخر: ألا تبيع من كتبك التي لا تحتاج إليها؛ فقال إن لم أحتج إليها اليوم احتجت إليها بعد اليوم.
واشترى رجل كتاباً، فقيل له اشتريت ما ليس من علمك، فقال: اشتريت ما ليس من علمي ليصير من علمي.
وقيل لآخر ألا تشتري كتباً تكون عندك، فقال: ما يمنعني من ذلك إلا أنني لا أعلم، فقيل: إنما يشتريها من لا يعلم حتى يعلم.
وكان آخر يشتري كل كتاب يراه، فقيل له: إنك لتشتري ما لا تحتاج إليه، فقال: ربما احتجت إلى ما لا أحتاج.
ومما يعزى إلى السري بن أحمد الكندي "من الكامل"
لا تُخدعن عن العلـوم فـإنـهـا ◘ سرج يزيد على الزمان ضياؤها
تنسى القرون فلا يشيد بذكرهـا ◘ أحد ويُذكر دائباً عـلـمـاؤهـا
فاحرص على جمع العلوم فإنهـا ◘ ريُ القلوب من الصدى وشفاؤها
كان بعض القضاة يشتري الكتب بالدين والقرض، فقيل له في ذلك، فقال أفلا أشتري شيئاً بلغ بي هذا المبلغ. قيل: فإنك تكثر؛ فقال: على قدر الصناعة تكون الآلة.
واحتاج بعض النجارين إلى بيع فأسه ومنشاره فباعهما، وحزن عليهما، وندم على بيعهما، إلى أن رأى جاراً له من أهل العلم في سوق الوراقين، وهو يبيع كتبه، فقال: إذا باع العالم آلته، فالصانع أعذر منه؛ وسلا بذلك.
حدثت عن أبي الحسين أحمد بن عبيد الله الكلوزاني، قال: حدثني محمد بن سليمان الجوهري قال: كنا نصحب الجاحظ على سائر أحواله من جد وهزل، قال فخرجنا يوماً لنزهة، فبينا نحن على باب جامع البصرة، ننتظر شيئاً أردناه، إذ عارضتنا امرأة، معها أوراق مقطعة؛ فعرضت ذلك علينا، فلم نجد فيها طائلاً، فتركناها وانصرفنا، وتخلف معها الجاحظ، ونحن ننتظره، فأطال ثم رأيناه قد وزن لها شيئاً، وأخذ الأوراق؛ وقال: انتظروني، ومضى بها إلى منزله؛ فلما عاد أخذنا نهزأ به، ونقول: فزت بقطعة من العلم وافرة، وضحكنا، فقال: أنتم حمقى، والله إن فيها ما لا يوجد إلا فيها، ولكنكم جهال لا تعرفون النفيس من الخسيس.
تقيد العلم ، للخطيب البغدادي

الخميس، 28 مارس 2013

الداعية عدنان إبراهيم من الدعاة إلى النار ! رجل سيء ولا خير فيه - لفضيلة الشيخ / محمد بن هادي المدخلي .

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :
فهذا رد شيخنا الفاضل , الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي -حفظه الله- على الداعية الدعي الرافضي النكرة موسوعة الشر / عدنان إبراهيم , حيث فند أقاوليه الباطلة وشبهه الكاسدة , وذلك ضمن آخر درس له من فعاليات الدورة العلمية المقامة بجامع الأميرة صيتة بجازان , فجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء وأراحنا والمسلمين من شر هذا الفاجر , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


المادة الصوتية في المرفقات
( ولا ننس أن نشكر إخواننا الأفاضل الذين قاموا على تنظيم هذه الدورة المباركة والذين سهلوا أمر طلبة العلم القادمين من خارج منطقة جازان فجزاهم الله خيراً وأثابهم الله , فكما ورد في الحديث (لايشكر الله من لايشكر الناس ) , فنشكرهم على صنيعهم الطيب فما عرفنا منهم إلا الطِيبة في التعامل مع الزوار والضيوف وكذلك نشكر لهم كرمهم وحسن ضيافتهم , فجزاهم الله خيرا وبارك لهم في أهلهم ومالهم , والحمدلله رب العالمين ) .

rad_al-shaiykh_mohammed_al-madkhaley_ala_Adnan_ebrahiem.mp37.74ميجا بايت

شبكة سحاب السلفية

التفريغ
سؤال عن شخص اسمه ( عدنان إبراهيم) يظهر في بعض القنوات الفضائية، ويسبّ الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ؛ يقول : أنّ معاوية ـ رضي الله عنه ـ غيّر شرع الله ـ جل وعلا ـ!وأنه إمام ورأس البغاة!ـ رضي الله عنه ـ ؛ ويصف أم المؤمنين ( عائشة) أيضا بالجهل! وغير ذلك من الأشياء التي عند هذا الرجل!.
على كل حال أنا لا أعرف هذا الرجل من قبل، واستمعتُ إلى بعض أقواله، سألتُ بعض إخواننا أن يُسمعوني بعض أقواله! فسمعتُ بعض أقواله وعقلْتُها ، والعجيب أن هذا يجعلُ نفسه داعيةً إسلاميًا!؛
والداعية إما أن يكون داعية إلى الخير كما قال ـ جل وعلا ـ :

﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ‌ وَيَأْمُرُ‌ونَ بِالْمَعْرُ‌وفِ
وإمّا أن يكون داعية إلى الشرّ!

﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ‌ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُ‌ونَ
فهذا من الدعاة إلى النار! عياذًا بالله من ذلك!

هذا الرجل سيّءٌ ـ الذي يطعن في أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا خير فيه .

معاوية ـ رضي الله عنه ـ أمير المؤمنين، وخال المؤمنين، وصهر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وكاتب الوحي بين يدَيْ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ؛ أحد كتبة الوحي؛ فإذا كان معاوية ـ رضي الله عنه ـ الذي قال فيه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ داعيًا له :
" اللهم اجعله هاديًا مهديًّا ". هذا يقول فيه ما يقول ! فمن ذا الذي سيَسْلَم؟!
ويصفُ أمّ المؤمنين عائشة بالجهلِ!ـ رضي الله عنها ـ أفقهُ نساء الإسلام على الإطلاق؛ دَرَسَتْ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم، تفقّهَتْ على يديْهِ ـ الفقيهة ـ رضي الله تعالى عنها ـ
يرجع إليها كبار أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيسألونها؛ يصفها بالجهل !! ما شاء الله!
إذا كانت عائشة جاهلة!هوَ ما عسى أن يكون هو هذا النّكرة في هذا الزمن؟!
قبّح الله من تكلم في أصحاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
الواجب على المؤمن أن يكون عفّ اللسان مع عموم المسلمين ـ كما سمعنا ـ فضلا عن أصحاب النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ
يقول ـ عليه الصلاة والسلام ـ :
" لا تسبّوا أصحابي، فإن أحدكم لو أنفق مثل أُحُدٍ ذهبًا ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه "، أنا وأنت نتصدّق بمثل جبل أُحُد ذهبًا! ـ ذهب! ـ لا يبلغ مُدّ أحدهم ـ ملء كفّيْه ـ أو نصفه من البُرّ أو الشعير!!
قوم اختارهم الله لصحبة نبيّه، كانوا على الهدى المستقيم وهم ـ رضي الله تعالى عنهم ـ أعمق الناس علما، وأقلّهم تكلّفا، وأبرّهم قلوبا، وهذا جزاؤهم منّا؟!
الله ـ سبحانه وتعالى ـ يقول :
﴿وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِ‌ينَ وَالْأَنصَارِ‌ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّ‌ضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَ‌ضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِ‌ي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ‌ خَالِدِينَ فِيهَا ﴾ الآية.
ويقول :
﴿لِلْفُقَرَ‌اءِ الْمُهَاجِرِ‌ينَ الَّذِينَ أُخْرِ‌جُوا مِن دِيَارِ‌هِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّـهِ وَرِ‌ضْوَانًا وَيَنصُرُ‌ونَ اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ
هذا في من ؟ في المهاجرين.

﴿وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ‌ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ‌ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِ‌هِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُ‌ونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
هذا في من ؟ في الأنصار .

﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَ‌بَّنَا اغْفِرْ‌ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَ‌بَّنَا إِنَّكَ رَ‌ءُوفٌ رَّ‌حِيمٌ
هذا في من ؟ فيَّ وفيكم ومن جاء بعد أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
فمن وقع فيهم فليس هو بداخل في هؤلاء
وتبًّا لمن يطعن في أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
هذا رجل سوء! يجب أن يُحذَر، وإذا مررتَ وهو يتكلّم صُمّ أُذنيك عنه، لا تستمع له، وإذا رأيت من يستمع له فحذّرهُ منه، لا خير فيه! ولا بركة فيه! هذا رجل سوء!
والوصف !
يقول ظهر بعض الدعاة يصفه بأنه رجل موسوعي!
صدق! موسوعي في السوء! والشرّ!؛ في السوء والشرّ موسوعي!
أما في الخير، فلا .
الذي يسب أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا خير فيه.
ولماذا نؤكّد ـ معشر الإخوة والأبناء والأحبّة ـ على هذا ؟
نقلةُ الدين إلينا هم أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هم الواسطة بيننا وبين رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
فإذا طُعن في شهودنا ـ نقلة الدين إلينا ـ من يبقى لنا ؟!
وكيف يثبُت ديننا؟!
قال أبو حاتم الرازي ، وأبو زُرعة الرازي ـ رحمهما الله تعالى ـ حينما سُئل عمّن يقع في أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، قال أبو زرعة: "
إنما نقل إلينا الدين هم الصحابة، وإنما أراد هؤلاء الطعن فيهم وهم شهودنا؛ والطعن بمن طعن فيهم أَوْلَى، وهو زنديق"، هذا قول أبي زرعة ـ رضي الله عنه ـ
إذا سقط الشاهد، سقطت الدعوة، صح وإلّا لا؟
صح وإلّا لا؟
جيت بشاهد عند القاضي يشهد لك، وطعن فيه الخصم، وقال هذا ليس بعدل! تثبُت دعواك وإلا ما تثبُت؟ما تثبُت، تسقط
فاللذين نقلوا إلينا الدين من هم ؟
الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ نقلوا إلينا الدين مُكمّلا، هيّأهم الله لذلك، نقلوا إلينا القرآن والسنّة؛ فإذا كانوا ليسو عدولا! إيش يصيرون؟ يصيرون فُسّاق!، وإذا كانوا فُسّاقا يسقط نقلهم!
فهذا إسقاط للدين! نعوذ بالله من ذلك
الإمام أحمد ـ رحمه الله تعالى ـ يقول ـ ما نقله حرب الكرماني ـ : "
من طعن في واحد من أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو سبّهُ أو عرّض بسبّه فهو رافضيّ خبيث مبتدع يجب على الحاكم أن يُغلّظ عقوبته، ويُخلّده الحبس حتى يتوب أو يموت"، إما يتوب وإلا يموت في الحبس، هذا كلام الإمام أحمد ـ رحمه الله تعالى ـ فالذي يقول في أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مثل هذا القول ـ هذا لا خير فيه؛ لأنه إذا لم يسلَم منه صفوة الخلق ـ بعد النبي صلى الله عليه وسلم ـ لن يسلم منه أحد بحال من الأحوال.
نسأل الله العافية والسلامة
وهذا داعية سوء، ومن دعاة السوء الذين الذين يجب التحذير منهم.

تفريغ/ شبـ ليبيا السلفية ـكة

الاثنين، 25 مارس 2013

الجارة الصالحة لوالدة الشيخ بن باز: لا تحزني، ولكن ادعي الله له بعد كفِّ بصره أن يعوِّضه البصيرة

حدثنا الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن باز، قال: حدثني الشيخ المعمَّر سعد بن عبد المحسن بن باز، قال: كان لوالدة الشيخ عبد العزيز جارة صالحة، ولما أُصيبت عيناه شَقَّ ذلك على والدته، فقالت هذه الجارة الصالحة: لا تحزني، ولكن ادعي الله له بعد كفِّ بصره أن يعوِّضه البصيرة، فدعت له، وأخذت تلحُّ في الدعاء له.
وأخبرني بتفصيل أكثر الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم بن قاسم، قال: حدثنا الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن جابر رحمه الله، أن جارة بيت سماحة الشيخ بحي دُخنة -واسمها نورة بنت عبد العزيز آل مبدّل وهي زوج الأمير عبد العزيز بن تركي آل سعود- دخلت على أم الشيخ وهي تبكي على ابنها، وهو جالس إلى جوارها، فسألتها: لماذا تبكين؟ فأجابتها أن عبد العزيز فقد بصره، فمَن يقوم بشؤونه؟ فقالت لها: البكاء ما يرد شيئاً، ولكن استعيني بالله وتوضئي وصلي، واسألي الله كما أخذ بصره أن يعطيه علماً ينفعه وينفع المسلمين.
قلت: لعل دعاء هذه الوالدة الصالحة المشفقة استُجيب في هذا الغلام اليتيم الضعيف، فصار عالم الأمة ومجدد العصر، فلا يعجزن أحد عن الدعاء.

بركة الطاعات وشؤم المعاصي !

بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم أن بعض الطاعات من بركتها يترتب عليها طاعات أخر، وكذلك من شؤم المعاصي أن بعضها قد يترتب عليه مفاسد غير مفسدة المعصية بخصوصها.
مثال الأول: الصدقة أو الهدية على القريب، أو من بينك
وبينه شحناء، تكون صدقة وصلة، وقالعة للشحناء، وكذلك
الطاعة التي تسبب فيها لمشاركة غيرك فيها أو للاقتداء أو لغير ذلك من المصالح.
ومثال الثاني: الزنا من أفظع المحرمات، وكونه بحليلة الجار أو بذي الرحم أو بمن تعظم حرمته يكون أشنع وأشنع، والقتل من أكبر الكبائر، وقتل الولد خشية أن يطعم معك فيه مفسدة الإساءة إلى من جبلت النفوس على محبته والدفع عنه بكل ممكن، وفيه سوء الظن برب العالمين.
ومن تأمل كثيراً من الطاعات والمعاصي رآها مشتملة على ما ذكرنا، فيتأكد فعل الطاعة المذكورة والحذر والتحذير من المعاصي التي فيها شرٌّ متكرر. والله أعلم.
مجموع الفوائد واقتناص الأوابد
الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله