آخر المواضيع المضافة

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

أفضل دعاء تقوله في يوم عرفة كما وصى النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن موقف عرفة من المواقف التي ينبغي للمسلم أن يعتني بالدعاء فيها بجد وإخلاص، فيدعو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبغيره، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وروى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. والحديث حسنه الألباني.

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

تفريغ محاضرة المنهج السلفي وتحديات العصر للمشايخ علي الحدادي وخالد وعبد الله الظفيري وحامد الجنيبي حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
يسرنا في شبكة إمام دار الهجرة العلمية

أن نقدِّم لكم التفريغ الخاص باللقاء العاشر بعنوان

المنهج السلفي وتحديات العصر


 والذي ألقاه المشايخ الفضلاء 

علي بن يحيى الحدادي حفظه الله
خالد بن ضحيوي الظفيري حفظه الله
عبد الله بن صلفيق الظفيري حفظه الله

 
بتاريخ
25محرم1432هـ /21 ديسمبر 2011م




لتحميل التفريغ

[اضغط هنا]

نسأل الله أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم

الأحد، 21 أكتوبر 2012

ما الفرق بين الهدي والأضحية والفدية؟ يجيب العلامة بن عثيمين-رحمه الله تعالى-




ما الفرق بين الهدي والأضحية والفدية؟ يجيب العلامة بن عثيمين-رحمه الله تعالى-


للإستماع أو التحميل: http://www.alandals.org/gets.php?fid...050&pid=121012


المذيع: يقول السائل ما الفرق بين الهدي والأضحية والفدية؟


جواب العلامة بن عثيمين-رحمه الله تعالى-: أما الأضحية فهي ما يذبح في أيام عيد الأضحى تقربا إلى الله عزو جل في عامة البلدان في مكة و غيرها، و أما الهدي فهو ما يهدى إلى الحرم من الإبل و البقر و الغنم، يعني بمعنى أن يبعث الإنسان بشيء من الإبل أو البقر أو الغنم يذبح في مكة و يوزع على فقراء الحرم، أو يبعث بدراهم و يوكل من يشتري بها هديا من إبل أو بقر أو غنم و يذبح في مكة يتصدق به على الفقراء، و من الهدي أيضاء ما يقوم به المحرم المتمتع الذي أتى بالعمرة ثم بالحج، فيلزمه هدي يكون تقربا إلى الله عز و جل و شكرا لنعمه حيث يسر له العمرة و الحج .


أما الفدية فهي ما كانت عن ترك واجب أو فعل محظور، مثاله عن ترك الواجب أن يترك الإنسان رجي الجمرات فيجب عليه فدية يذبحها في مكة و يوزعها على الفقراء، و مثال فعل المحظور أن يحلق المحرم رأسه فعليه فدية من صيام أو صدقة أو نسك،هذا هو الفرق .نعم .


المذيع: أحسن الله إليكم .


فرغها أخوكم أبو عبيدة طارق بن سعد الجزائري

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

(مقتطف من ردود الشيخ أحمد بازمول) بيان حال الشيخ سالم العجمي هداه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أثناء قراءتي للحلقة الرابعة من ردود الشيخ أحمد بازمول حفظه الله في الشيخ فلاح مندكار في بيان أخطاء الشيخ سالم الطويل وجدتُ بيانا لحال الشيخ سالم العجمي، وسأقتبس لكم الكلام الذي يتعلق بذلك:


الوقفة الرابعة : أنا لم أتكلم في سالم العجمي حينها لأني لا أعرفه .
أما الآن فقد علمت حاله حيث سألت عنه أهل بلده ؟
فلم يرتضوا منهجه وقالوا : يتخبط في محاضراته وخطبه على طريقة الحزبيين .
وقالوا : إن سالماً العجمي يقول للشباب السلفيين في قبولهم رد العلامة حامل راية الجرح والتعديل على نصيحة إبراهيم الرحيلي في كتابه ( بيان الخلل والإخلال ) أنتم تنقادون وراء ربيع المدخلي كالغنم !
وكفى بهذه الكلمة بياناً لسوء حال هذا الرجل !

المصدر

تنبيه من الشيخ أحمد بازمول

ذكرت في المقال أن سالماً العجمي قال كلامه ذاك السيء بعد رد الشيخ العلامة ربيع المدخلي على إبراهيم الرحيلي .
والصواب أنه قاله بعد رد العلامة عبيد الجابري على إبراهيم الرحيلي .

نبهني عليه الأخوة جزاهم الله خيراً .

من قتل النفس بغير الحق زاعماً الإصلاح فهو كاذب- فائدة للعلامة السعدي رحمه الله

قال العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله- في كتابه التفسير- أثناء سياقه لفوائد من قصة موسى عليه السلام في تفسيره لسورة القصص :
( ومنها : أن من قتل النفوس بغير حق، وزعم أنه يريد الإصلاح في الأرض، وتهييب أهل المعاصي، فإنه كاذب في ذلك، وهو مفسد كما حكى اللّه قول القبطي
{ إِنْ تُرِيدُ إِلا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأرْضِ وَمَا تُرِيدُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْمُصْلِحِينَ } على وجه التقرير له، لا الإنكار.

الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

:: أهلك حتى لا تهلك يا طالب العلم ::

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وعبده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته واقتفى أثره واهتدى بهديه، أما بعد

عُني الدين الإسلامي بزرع أواصر المحبة والترابط في المجتمع والأسرة والبيت، ومن دلائل ذلك أن جعل للأسرة ولياً ومسؤولا عنها ومعيلاً، وجعل بين الأقارب صلة رحم ومودة، وجعل بين الجيران حقوق وأوصى بالإحسان إليهم ... إلخ.

فهذا إن دلّ على شيء إنما يدل على اهتمام الإسلام بكل ما يحيط بالمسلم من أهل وأقارب وجيران وعلاقته بهؤلاء المحيطين به. ومن جميل الأمور التي اهتم بها الإسلام أيضاً أنه أرشدنا إلى دعوة الأهل والأقارب إلى طاعة الله، وتجنيبهم الدخول في نار جهنم، فقد قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ"، وقال الله تعالى: "وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ "، فمن خلال هذه الآيات يحضنا الله تبارك وتعالى إلى السعي لإنقاذ أنفسنا وأهلينا من النار من خلال ترغيبهم في طاعة الله والامتثال لأوامره والسير على المنهج والطريق الذي ارتضاه لنا، وإنذارهم بوعيد الله وعقابه لمن عصاه وخالف أمره وانشق عن شريعة الله.


وأرشد إخواني وأخواتي طلاب وطالبات العلم إلى:أهمية تعليم الأهل التوحيد بأنواعه، ونواقض الاسلام، وركائز هذا الدين، وتعليمهم العلوم الشرعية التي يحتاجونها لتأدية الطاعات والعبادات بالكيفية التي ارتضاها الله عز وجل ، وكذلك حثهم على طاعة الله وتحفيزهم على إقامة شعائر الله والإكثار من النوافل.


ولنا في رسول الله أسوة حسنة عندما بدأ الدعوة بأهله وعشيرته وأصحابه، بدأ بأهل بيته، فأسلمت زوجه خديجة رضوان الله عليها، ثم أسلم من الصبيان ابن عمه عليّ رضي الله عنه، ثم من الموالي زيد بن حارثة رضي الله عنه.


وعن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: صعد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الصّفا ذات يوم فقال: «يا صباحاه» ، فاجتمعت إليه قريش، قالوا: مالك؟، قال: «أرأيتم لو أخبرتكم أنّ العدوّ يصبّحكم أو يمسّيكم أما كنتم تصدّقونني؟» . قالوا: بلى، قال: «فإنّي نذير لكم بين يدي عذاب شديد» ، فقال أبو لهب: تبّالك ألهذا جمعتنا؟ فأنزل الله تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ) البخاري- الفتح 8 (4801).


فالنبي صلى الله عليه وسلم بدأ بأهل بيته وأقاربه ثم اتجه لدعوة الناس كافة، فلماذا لا نسلك هذا المسلك؟؟

لماذا الكثير منا يجلس ساعات طوال يدعو الناس إلى التوحيد ويكتب في المنتديات عشرات المواضيع بهدف دعوة الناس وفي المقابل يُهمل أقرب الناس إليه، يُهمل أكثر الناس أحقيةً بهذه الدعوة.


فنجد الابن صالحاً داعياً إلى الله ووالديه لا يصلون!! لمن تتركهم يا عبد الله؟؟ هل تريدهم أن يكونوا وقوداً للنار؟؟

نجد الزوج صالحاً ومن أكثر طلبة العلم اجتهادا وزوجته لا تفقه أمور الطهارة ؟!! فلمن تتركها يا عبد الله؟؟

أليس الأهل والزوج والأبناء هم رعية مطلوب منكَ السعي لإصلاحها، ألستَ مسئول عنهم أمام الله؟؟



ونداءٌ للأخوات طالبات العلم.. لماذا لا تعلمي أمكِ وأختكِ وابنتكِ التوحيد؟ لماذا لا تعلمي زوجك وأم زوجك وأخت زوجك أساسيات هذا الدين وقواعده، لماذا نغفل عن الأقربون الذين هم أحق الناس بالمعروف؟!!!


لماذا لا تستغل الأقارب والأولاد بحيث يكونوا عملاً لا ينقطع بعد الممات؟؟ فتعليمك لولدك وصلاحه ودعاءه لكَ بعد موتك يزيد في ميزان حسناتك ويُعظم لك الأجر، وقد روى أبو هريرة- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلّا من ثلاثة، إلّا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» مسلم (1631) .



وتأملوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا» مسلم (2674).

فلماذا تُفتح لنا أبوبا الخير ونغلقها؟؟، فلكَ أن تتخيل يا طالب العلم ولكِ أن تتخيلي يا طالبة العلم رحمة الله وكرمه وسِعة عطائه ولطفه بنا عندما يعطينا أجوراً مضاعفة لِمَن كُنا ونكون سبباً في هدايتهم وتعليمهم، لماذا لا نفتح هذا الباب مع الأقربين؟؟ فيكون أجر الدعوة وأجر القرابة...!!!

وإنني في هذا المقام أريد أن أُبيِّن لكم من سيرة أحد علماءنا، الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى:عندما بدأ دعوته فاتجه لأهله وقبيلته "وادعة" وعلّمهم ودعاهم فكانوا درعاً حصينا يحميه من الروافض ويصد كيد الكائدين عنه، ولعلي هنا أشير إلى نقطة مهمة جدا وهي (( أن زوجة الشيخ مقبل - رحمه الله - أم سلمة قد أخذت عن الشيخ العلم الكثير، ومن نظر في كتابها الرحلة الأخيرة يستشعر مدى عناية الشيخ بتعليم زوجته)) فلماذا لا تسلكون هذا المسلك يا طلاب العلم مع زوجاتكم وأمهاتكم وبناتكم؟!!

ولم أذكر الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله على سبيل الحصر؛وإنما هناك بنات الشيخ الألباني حفظهن الله سكينة وأنيسة، وهناك الشيخ ربيع وأبناؤه وأحفاده، وهناك الشيخ العباد البدر وابنه عبد الرزاق حفظهم الله أجمعين، وعلى رأسهم أيضاً الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب الذي تلقى العلم عن والده ومن ثم نقله لأبنائه وأحفاده. فنسأل الله أن يزيد من أمثالهم ويُكثر سوادهم ويحفظ حيهم ويرحم ميتهم إنه على كل شيء قدير.

وأخيراً أقول: "واتقوا الله ويعلمكم الله" فالتقوى والصلاح والاخلاص خير معين لتلقي هذا العلم وانشراح الصدر له، فنسأل الله أن يجعلنا وإياكم من عباده الصالحين المتقين الداعين إلى الخير والصلاح بإخلاص وثبات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.




كتبته
أم دعاء السلفية الفلسطينية
الأربعاء /30 ربيع الأول 1433هـ

كلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد ضرورة شرعية وحضارية – ردا على بعض الشبهات

كلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد ضرورة شرعية وحضارية – ردا على بعض الشبهات

تشهد دولة الإمارات تنمية حضارية متنوعة وازدهار اقتصادي ملفت للعالم وانطلاقة متميزة في فضاء العلم والمعرفة والاستفادة من الثقافات المختلفة والانفتاح والتفاهم والتعايش السلمي مع العالم مع التأكيد على سيادة الدولة وهويتها الوطنية الراسخة والتمسك والاعتزاز بالقيم والأخلاق والعادات والتقاليد الإسلامية والعربية الأصيلة للمجتمع الإماراتي.
وقد جاءت كلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد في هذا الإطار مؤكدة على سيادة الدول واحترامها ورفض الأنظمة والكينونات التي تريد ممارسة الهيمنة وفرض نفسها على الآخرين بدعوى أنها صاحبة الرؤية الوحيدة الصالحة للعالم، ومن ذلك التنظيم العالمي للإخوان المسلمين والذي يمثل بادعاء العالمية خطرا يهدد سيادة الدول وأنظمتها وقوانينها.
1- قال سمو الشيخ عبد الله بن زايد:”كما تعلمون أن فكر الإخوان المسلمين لا يؤمن بالدولة الوطنية، ولا يؤمن بسيادة الدول”.
إن هذا الكلام مبني على استقراء وحقائق وأدلة وعن واقع ملموس، وهي كلمات موضوعية في قضية معروفة ومشهورة.
ولسنا نعجب أن يحاول الإخوان المسلمون اليوم أن يمارسوا نوعًا من التقيَّة أو المراوغة حماية لأغراضهم الحزبية وتعمية على الآخرين، فقد كتب محمود غزلان مقالا بعنوان (موقف الإخوان من الوطنية والقومية) أورد فيه نصا عن حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان المسلمين يزعم الكاتب من خلالها أن البنا كان من دعاة الوطنية.
ولكن الكاتب خان الأمانة وأخفى كلمات حسن البنا التي قالها بعد تلك العبارة مباشرة، حيث قال حسن البنا:”أما وجه الخلاف بيننا وبينهم فهو أننا نعتبر حدود الوطنية بالعقيدة، وهم يعتبرونها بالتخوم الأرضية والحدود الجغرافية, فكل بقعة فيها مسلم يقول: (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وطن عندنا له حرمته وقداسته وحبه والإخلاص له والجهاد في سبيل خيره, وكل المسلمين في هذه الأقطار الجغرافية أهلنا وإخواننا نهتم لهم ونشعر بشعورهم ونحس بإحساسهم، ودعاة الوطنية فقط ليسوا كذلك فلا يعنيهم إلا أمر تلك البقعة المحدودة الضيقة من رقعة الأرض”.
إذن فالوطنية عند حسن البنا لا علاقة لها بالحدود الجغرافية التي يتفرَّع عليها سيادة الدول، فهو لا يعتدُّ بهذه الوطنية، بل الوطنية عنده هي وطنية شاملة تتجاوز الحدود الجغرافية تحت مسمى وطنية العقيدة!
وإن هذا التوصيف لكلمة الوطنية توصيف باطل لا يؤمن بسيادة الدول ولا بحدودها الجغرافية، وقد حاول البنا الترويج لهذا المفهوم تحت ستار وطنية العقيدة ذلك المفهوم الذي لا يؤمن بالدول القُطرية (بضم القاف)، وهو احتجاج في غير موضعه يسعى البنا من خلاله إلى استباحة التدخل في شؤون الآخرين وفرض أجنداته وتكوين إمبراطورية إخوانية شاملة.
ونحن كمسلمين عندما نؤمن بأن الأخوة الإسلامية حق، وأن التعاون بين الدول العربية والإسلامية أمر لا نقاش فيه؛ فإن ذلك لا يعني عندنا بوجه من الوجوه تحريف معنى الوطنية وإلغاء سيادة الدول وحدودها الجغرافية واستباحة التدخل في شؤون الآخرين وإيجاد المسوِّغ للتنظيمات والأحزاب بل والأفراد لاختراق سيادة الدول وقوانينها، فإن ذلك يؤدي إلى حالة من الفوضى والفتن والاضطراب والقلاقل والصراعات، وحينئذٍ فإنَّ القنوات السليمة التي يتم من خلالها التنسيق بين الدول العربية والإسلامية ورعاية مصالحها المشتركة والتعاون المتبادل البناء بما يخدم الأمة العربية والإسلامية هي حكومات هذه الدول عبر سياساتها الخارجية ومؤسساتها، بل ويتجاوز ذلك إلى التعاون المثمر مع العالم كله بما يُظهر الصورة المشرقة للدول العربية والإسلامية ويُظهر سماحة الإسلام وما تضمَّن من قيم التفاهم والاحترام ورعاية المصالح الإنسانية وتقديم يد العون والمساعدة للمحتاجين والمنكوبين أينما كانوا، وقد ضربت دولة الإمارات أروع الأمثلة في مؤازرة الأمة العربية والإسلامية والعالم كله في مختلف القضايا وتقديم يد العون في شتى المواقف، كما كانت كلمات مؤسس الدولة الشيخ زايد رحمه الله حاثَّة وبصورة مستمرة على لم الشمل وتحقيق الوحدة العربية والإسلامية الشاملة والتعاون البناء في مختلف المجالات.
إن إلغاء حسن البنا للوطنية الجغرافية هو إلغاء للوطنية وتعدٍّ على سيادة الدول وحدودها، ومن هنا فقد جاء التحذير من التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كضرورة شرعية وحضارية، فإن نمو هذا التيار وادعائه العالمية يضرب الإسلام بفرض مفاهيم مغلوطة عن الدين، ويضرب المسلمين بتفريقهم وتحزبيهم وإحداث الصراع والتنازع بينهم، ويضرب مقومات الحضارة الإماراتية والخليجية، كما أن السماح لانتشار هذا التنظيم وتوغله يؤدي إلى نتائج غير محمودة، منها:
أ- السماح بالطائفية.
ب- السماح بالتعددية الحزبية.
ج- ضرب المصالح الوطنية لدول الخليج.
د- اضطراب العلاقات بين دول الخليج، حيث إن الإخوان المسلمين لا وطن لهم إلا حزبهم، ولا مصلحة عندهم إلا مصلحة حزبهم ولو على ظهور الآخرين ومصالحهم.
2- قال سمو الشيخ عبد الله بن زايد:”ولهذا السبب ليس غريبا أن يقوم التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بالتواصل والعمل على اختراق هيبة الدول وسيادتها وقوانينها”، وقال أيضا:”لا أحد ضد أي عمل يقوم به أفراد يحترمون سيادة وقوانين الدول، ولكن، هناك إشكالية عند الدول في حالة وجود تنظيم يعتقد أن هناك هيبة ومكانة وقدرة لدى جهات معينة يمكنها أن تخترق السيادة، وهذه الجهات تعترف أنها كيانات شمولية تريد أن تعتدي وتخترق أنظمة وقوانين وسيادة تلك الدول”.
إن هذه حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها، فالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين حقيقة موجودة أكَّد عليها الإخوان المسلمون أنفسهم واعترفوا بها منطلقين في ذلك من قول حسن النبا:”الإخوان المسلمون لا يختصون بهذه الدعوة قُطرا دون قُطر من الأقطار الإسلامية”.
ومن هنا فقد جاء في اللائحة العالمية للإخوان المسلمين:”ففي التاسع من شوال 1402 هجرية الموافق 29 يوليو 1982م ميلادية انعقد مجلس الشورى العالمي وفقًا للائحة المؤقتة السابق اعتمادها من فضيلة المرشد العام للجماعة بتاريخ 3 جمادى الآخرة 1398 هجرية الموافق 10 مايو 1978 ميلادية، وتم إقرار النظام العام لجماعة الإخوان المسلمين، وأصبح هذا النظام (اللائحة) والمتضمن سبعة وأربعون مادةً تنتظمها خمسة أبواب؛ ملزمًا لجميع الأقطار والأفراد”.
ومما جاء في هذه اللائحة:”الباب السادس: تنظيم العلاقة بين القيادة العامة وقيادات الأقطار.
مادة (50): تتحدد العلاقة بين القيادة العامة للجماعة وقيادات الأقطار ضمن الدوائر التالية:
أ‌- الدائرة الأولى: وهي التي يجب فيها على قيادات الأقطار الالتزام بقرارات القيادة العامة متمثلة في فضيلة المرشد العام ومكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام، وتشمل ما يلي:
1- الالتزام بالمبادئ الأساسية الواردة في هذه اللائحة، والالتزام بالمنهج الذي يقره مجلس الشورى العام.
2- الالتزام بفهم الجماعة للإسلام المستمد من الكتاب والسنة والمبين في الأصول العشرين.
3- الالتزام بسياسات الجماعة ومواقفها تجاه القضايا العامة، كما يحددها مكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام.
4- الالتزام بالحصول على موافقة مكتب الإرشاد العام قبل الإقدام على اتخاذ أي قرار سياسي هام.
ب‌- الدائرة الثانية: وهي التي يجب فيها على قيادات الأقطار التشاور والاتفاق مع فضيلة المرشد العام أو مكتب الإرشاد العام قبل اتخاذ القرار، وتشمل جميع المسائل المحلية الهامة، والتي قد تؤثر على الجماعة في قطر آخر.
ت‌- الدائرة الثالثة: وهي التي تتصرف فيها قيادات الأقطار بحرية كاملة، ثم تعلم مكتب الإرشاد العام في أول فرصة ممكنة أو في التقرير السنوي الذي يرفع من المراقب العام، وتشمل هذه الدائرة ما يلي:
1- كل ما يتعلق بخطط الجماعة في القطر ونشاط أقسامها ونمو تنظيمها.
2- المواقف السياسية في القضايا المحلية، والتي لا تؤثر على الجماعة في قطر آخر شريطة الالتزام بالمواقف العامة للجماعة.
3- الوسائل المشروعة التي يعتمدها القطر لتحقيق أهداف الجماعة ومبادئها على ضوء أوضاعه وظروفه.
مادة (51): لكل قطر أن يضع لنفسه لائحة تنظم أوجه النشاط وتتفق مع ظروفه، مع مراعاة عدم تعارض أحكامها مع هذه اللائحة، ووجوب اعتمادها من مكتب الإرشاد العام قبل تنفيذها.
مادة (52): يقدم كل مراقب عام تقريرًا سنويًّا عن سير الدعوة ونشاط الجماعة والاقتراحات التي يراها كفيلة بتحقيق المصلحة في إقليمه إلى مكتب الإرشاد العام قبل انعقاد الاجتماع الدوري لمجلس الشورى العام.
مادة (53): مساهمة في أعباء الدعوة يلتزم كل قطر بتسديد اشتراك سنوي تحدد قيمته بالاتفاق مع مكتب الإرشاد العام.
مادة (54): على الإخوان الذين يغتربون عن أوطانهم أن يخضعوا لقيادة الجماعة في القطر الذي يقيمون فيه”.
فهذا الباب من اللائحة – وقد أوردناه كاملاً – يوضِّح بجلاء أن الإخوان المسلمين نظام عالمي وكينونة شاملة لا تحترم سيادة الدول بل تسعى للهيمنة وبسط النفوذ وفرض السيطرة على الأقطار الإسلامية بدعوى تجميع المسلمين وإعدادهم إعدادا جهاديا لإقامة الدولة الإسلامية كما جاء في اللائحة نفسها.
وحنيئذٍ فإذا كان هناك من يريد أن يمارس الخداع والتغرير ويدعي أن الإخوان المسلمين ليس لهم تنظيم عالمي أو أن الإخوان المسلمين في البلد الفلاني لا علاقة لهم بهذا التنظيم فإن الواقع يفضحه ويكذِّبه، وقد أوردنا في مقالات سابقة عدة نصوص عن حسن البنا يسلب فيها الشرعية عن الحكومات ويحرض عليها ويقول بأن الإخوان المسلمين سيعملون لاستخلاص الحكم من أيدي كل حكومة لا تنفذ أوامر الله، أي من منظورهم، يُنظر على سبيل المثال مقال (تنظيم الإخوان المسلمين والعنف السياسي) في هذه المدونة.
ومن المواقف التي أبرز فيها الإخوان المسلمون عن عدم احترامهم للدول وسيادتها التصريحات الغوغائية التي صدرت من محمود غزلان ضد دولة الإمارات في أيام سابقة والتي ندَّد بها دول مجلس التعاون الخليجي، وقال على خلفيتها معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون: إن ما يمس الإمارات العربية المتحدة يمس دول مجلس التعاون جميعاً، وأكَّد رفض دول المجلس واستنكارها التهديدات التي أطلقها غزلان والتي أتت مخالفة تماماً لكل الجهود والمساعي التي تعمل على توحيد الصف العربي والإسلامي ونبذ الانقسام، وأشار الزياني إلى أن مثل هذه التصريحات الغوغائية من مسؤول حزبي كبير مستهجنة وغير مسؤولة ولا تنبئ عن نوايا طيبة ضد حكومات وشعوب المنطقة.
3- قال سمو الشيخ عبد الله بن زايد:”إن الامارات أو أي بلد في العالم لا يقبل أن تكون هناك أنظمة تحاول أن ترى في نفسها أنها أنظمة مهيمنة وأنها فوق أنظمة الدول فقط لأن لديها ميثاق أو رؤية تعتقد أنهما الوحيدان الصالحان لكل دول العالم”.
إن محاولة أي نظام الهيمنة على الآخرين واعتبار نفسه فوق أنظمة الدول بدعوى أنه يملك الميثاق أو الرؤية الوحيدة الصالحة للعالم أمر غير مقبول، ومن هنا فإننا كإماراتيين ننظر إلى تجربتنا في دولة الإمارات نظرة فخر واعتزاز، ونؤكد على أن الواجب علينا أن نسعى إلى مزيد من الريادة والتقدم في مختلف المجالات يدا بيد مع دولتنا وقيادتنا عملا بالتعاون المشترك في رفعة هذا الوطن من دون أدنى تفريط بعاداتنا وتقاليدنا العربية وبلا أي مساس بعقيدتنا الإسلامية السمحاء.
سئل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: منذ فترة نشرت بعض الصحف الغربية تقارير مغرضة بحق دولة الإمارات، معتبرة أن حقوق الإنسان منقوصة في الإمارات؟ إلخ.
فأجاب سموه:”لهم أن يكتبوا التقارير التي يريدون، وأن يعزفوا على الأوتار التي تطربهم، نحن لا نضيق بالنقد، ولا نخاف من الحملات، لديهم نماذجهم وتجاربهم وقيمهم ومعاييرهم ومرجعياتهم الفكرية والثقافية، ولدينا نموذجنا وقيمنا ومعاييرنا ومرجعياتنا، نحن منفتحون على مجمل التجربة الإنسانية في المجالات كافة، ونتعلم منها، لكننا لن نكون يومًا من الذين يستوردون النماذج الجاهزة، نحن لا نرضى ذلك لأنفسنا، ومجتمعنا كذلك” (حوار محمد بن راشد مع الصحفيين).
وسئل سموه أيضًا: بعض الناس يقولون إن الصحافة لا تتمتع بحرية كاملة، ولا يمكن للناس أن يقولوا ما يريدون، هل هذا جزء من أسلوب الحكم في هذا المجتمع؟
فأجاب حفظه الله:”مادام أن الصحافة أو الإعلام لم يذكرا شيئا خاطئًا عن شخص أو موضوع معين فيمكنهم أن يتحدثوا في أي شيء، وكما قلت فلسنا كاملين وما زلنا نتعلم ونسعى لأن نقوم بعملنا بصورة صحيحة ونساعد شعبنا، ونملك هنا ديمقراطية خاصة بنا ولا يمكنكم تصدير ديمقراطيتكم إلينا، فنحن مختلفون، وعلى سبيل المثال ديمقراطيتنا تنبع من القرآن، ومادمت لم تقم بإيذاء شخص آخر فأنت حر في القيام بما تريد” (مقابلة مع سي أن أن).
وحول مدى إمكانية تطبيق الديمقراطية في دول الخليج رفض سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقارنة ديمقراطية دول الخليج وخاصه دولة الإمارات بالديمقراطية المستوردة من الغرب، مؤكدًا سموه أن ديمقراطيتنا سبقت بقرون طويلة ديمقراطية الغرب، ونحن في دولة الإمارات أبواب رئيس الدولة مفتوحة لكل المواطنين، وأبوابنا كحكام ومسؤولين مفتوحة على مصراعيها، كل فرد يستطيع التكلم بحرية أو يتظلم أو يشكو مسؤولا هضم حقه وما الى ذلك، كذلك الصحافة عندنا لها دور أساس في ترسيخ ديمقراطيتنا النابعة من تعاليم ديننا الإسلامى وعاداتنا العربية الأصيلة التي لا تضر بالمصلحة الوطنية ولا بأخلاقنا وقيمنا، (حوار مفتوح مع الإعلاميين العرب).
ومن هنا فإن افتنان البعض بالغرب والتغني بديمقراطيته وأنماط الحياة فيه على حساب ديمقراطية الدولة المتميزة وتجربتها الرائدة وعاداتها وتقاليدها الأصيلة؛ ناقوس خطر، وحينما ينتقل الأمر من مجرد الانفتاح على ثقافات الآخرين والاستفادة من تجاربهم والأخذ بإيجابيات العولمة وتفادي أخطارها إلى الافتتان بتلك الثقافات والتقليد الأعمى لها ومحاولة تصديرها من دون تمحيص فإن الأمر يمثل خطورة بالغة على الأجيال من أبنائنا وبناتنا.
تقول الشيخة شمسة بنت سهيل حرم رئيس الدولة:”لا يخفى على أحد أن الجيل الجديد من الشباب قد أصبح أقل تمسكًا بالعادات والتقاليد، وهناك فئة مفتونة بالثقافة الغربية، وآخرون يعيشون صراعًا داخليًّا بين ما هو كائن بالفعل وما ينبغي أن يكون، هذه تحديات خطيرة، ومؤشرات تدق نواقيس خطر، فنحن لن نتقدم بأن نسحب جذورنا من قيمنا الإسلامية والعربية الأصيلة، وإنما سنتقدم فقط بأن نأخذ بروح العصر، مع ضرورة التشبث بماضينا الأصيل”.
4- قال سمو الشيخ عبد الله بن زايد:”نحن كدول نحترم بعضنا البعض، ونحاول أن نقدم أفضل السبل والخدمات لمواطنينا، ونستطيع أن نتحاور مع مواطنينا بشكل منفتح وشفاف، ولكن لا نقبل أن تكون هناك أطراف أخرى تستغل انفتاح دولنا”.
لقد ضربت دولة الإمارات أروع الأمثلة في تقديم أفضل السبل والخدمات لمواطنيها وعكست أجمل الصور للعلاقة المتميزة بين الحاكم والمحكوم، ومن هنا فإن من يقول بأن سحب البساط من التنظيم الإخواني يكون بتوفير العيش الكريم للمواطنين ليس على دراية كافية بواقع الإمارات ولا بواقع التنظيم الإخواني، فإن واقع الإمارات يشهد لها بأنها من أفضل الدول التي وفرت لمواطنيها العيش الكريم والراحة في كافة الميادين، كما أن واقع التنظيم الإخواني يشهد بأن على رأس أهدافه الوصول إلى السلطة بقطع النظر عما يعيشه المواطنون من رخاء وازدهار، كما أن من يقول إن الحل يكمن في العلمانية لم يزد الطين إلا بلة، فإن هذه الدعوة مع منافاتها لأسس دولة الاتحاد القائمة على العقيدة المتنية فإنها تعطي مزيدًا من التبرير للتنظيم الإخواني لفرض أجنداته، كما أن هناك أحزابًا ترى من العلمانية طريقًا لها للوصول إلى السلطة كأصحاب المصالح الشخصية والأحزاب الليبرالية، وقد شهدت الأيام السابقة ولا زالت تحالفا بين الليبراليين والإخوان المسلمين في التأليب على الدولة والتحريض عليها والسعي لقلب نظام الحكم فيها، وقد سخَّرت الليبرالية في أيام مضى منتدى الحوار الإماراتي لهذا الغرض وشانته بمختلف الأفاعيل المشينة.
إن ما تقوم به الإمارات حكومة وشعبًا من التأكيد على سيادة الدولة واستقرارها وأمنها وأمانها واجتماع صفِّها وتوحُّد بيتها ورفض الهيمنات الحزبية والأجندات الخارجية والتنظيمات المغرضة التي تناهض الوطنية وتنزع الولاء وتفرِّق الصفوف وتوقف عجلة التنمية، إن هذه الوقفة الحازمة المشتركة بين القيادة والشعب للتصدي لمروِّجي الفتن ومصدِّريها هو الحل، ذلك الذي يعكس بجلاء عن روح وحدوية وطنية ساطعة تشع بأنوارها على أرض هذا الوطن.

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

ما لا يصح من الأحاديث الواردة في فضائل أيام العشر من ذي الحجة

ما لا يصح من الأحاديث الواردة في فضائل أيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة:عن سمرة بن جندب عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال:"من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين"صحيح الترغيب والترهيب رقم95.
1. رُوي عن أبي هريرة قال :قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"مامن أيام الدنيا أيام أحب إلى الله أحب إلى الله سبحانه أن يتعبد له فيها من أيام العشر وإن صيام يوم فيها ليعدل صيام سنة وليلة فيها بليلة القدر"الضعيفة رقم:5142
2. رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما-قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"مامن أيام أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله عزوجل من هذه الأيام يعني العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير وذكر الله وإن صيام يوم منها يعدل بصيام سنة والعمل فيهن يضاعف بسبعمائة ضعف"ضعيف الترغيب والترهيب 735.
3. رُوي عن عائشة -رضي الله عنها -قالت قال -صلى الله عليه وسلم-"صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم"رواه ابن حبان ،ضعيف الجامع رقم:3523.
4. رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة "ضعيف الجامع رقم:5562.
5. رُوي عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال:"مارئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة وماذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا مارئي يوم بدر "،فقيل :مارئي يوم بدر؟قال:"فإنه قد رأى جبريل يزع الملائكة"رواه مالك مرسلا في شرح السنة بلفظ المصابيح وانظر المشكاة رقم:2600.
6.رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:"كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة آلاف يوم يعني في الفضل"ضعيف الترغيب والترهيب رقم:736.
7.رُوي أن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال:"خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة وهو أفضل من سبعين حجة في غيرها"لاأصل له وأنظر سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم :1193.

كيف أدعو زوجتي إلى الاستقامة إلى الدين، وما أفضل الطرق في ذلك لفضيلة الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله

سؤال أجاب عنه الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله في
محاضرة بعنوان


كيف تدعو الى الله

يقول من خلال الحديث عن كيفية الدعوة، هناك مشكلة تواجهني في هذا الجانب وكثير من الناس، وهي كيف أدعو زوجتي إلى الاستقامة إلى الدين، وما أفضل الطرق في ذلك لأني تعبت، ولم أرى تغيرا أرجو إفادتي وغيري بهذا الموضوع المهم؟

الجواب: التأثير على الزوجة لا شك أنه من المهمات, كذلك تأثير الزوجة على زوجها، وإن كان في الغالب تأثير الزوج على زوجته أكثر قبولا وأكثر واقعيا.
الزوجة إذا كانت محترِمة لزوجها فإن عطاء الزوج لزوجته بمقداره يكون القبول؛ عطاء الزوج لزوجته من حيث الكلمة، من حيث العمل، من حيث المال، من حيث تلبية الرغبات، عندها أشياء مخالفة لا يريدها الزوج، عندها اهتمامات غير محمودة, محرّمة، تفعل أشياء منكرة، تجادل في أشياء لا يجوز أن تجادل فيها؛ مثل بعض مسائل الحجاب واللباس ونحو ذلك.. لكن نفسية الزوجة رقيقة؛ المرأة رقيقة بطبيعتها, فالزوج يؤثر على زوجته أول الدرجات بأن ينطلق لسانه, وكثير من الأزواج -ويعذرني الإخوان- خاصة المستقيمين لسانه ليس رطبا مع زوجته وفي هذا الزمن أن ترى المرأة أي الزوجة تسمع -نسأل الله العافية- حديث الرجل مع المرأة في الأجهزة المختلفة في التلفزيون أو في الفيديو أو إلى آخره إذا كانوا يرونه، يسمعون حديثا لم تسمع المرأة أن زوجها يخاطبها به, كذلك تسمع من زميلاتها وصديقاتها زوجها فعل معها كذا أو فعل معها كذا أو اهتم بها بهذا النوع من الاهتمام, لاشك أن هذا يولد عندها أشياء في نفسها تجعل هنالك حواجز من قبول لما يقوله الزوج, ومن المهمات أن يكون لسان الزوج منطلقا مع زوجته, يعني لا يحسن أن يكون الزوج مع زوجته صامتا -بل هذا يعد من العيوب- إلا فيما يشتهيه هو؛ إذا اشتهى شيئا تكلم أما الأشياء التي لزوجته لا يتكلم فيها, كيف يكون القبول إذن؟ الزوجة تحتاج إلى مدح, تحتاج إلى ثناء ولو كان طويلا, لا يعد هذا نقص في قيمة الرجل, الرجل له شخصيته لا تؤثر فيه هذه الكلمات, له شخصيته المتزنة يحزم مواضع الحزم, ولكن أيضا يكون لسانه طريا في مواقعه. وكذلك ادعي الإعجاب بالمرأة, المرأة ضعيفة مع الأسف, امرأة وُجِدَت على أمر ليس بحسن -مثلا مكالمة هاتفية- وهي امرأة مستقيمة في الجملة ليست لهذه الأمور, كان سبب دخول هذا الخبيث إلى قلب هذه المرأة كلمة؛ مدحها بكلمتين، أظن بصوتها أو بطريقة كلامها، فظنت أن هذا صادق فيما يقول، وربما يكون هو كاذب فيما قال, لكن هي صدّقت، وهكذا طبيعة المرأة, فإذن لابد أن يكون الرجل مُبدِيا لما في المرأة, المرأة تحتاج إلى ذلك، يعني الكلمة مهمّة لسانك لا ينعقد لسانك بالكلام مع زوجتك، بل من المستحسن أن تكون مبديا لإعجابك بالمرأة في لباسها، في كلامها، في أدائها لمهمّات البيت، في تربيتها للأولاد، ما تعمل, تعمل, تعمل وأنت لا تبدي شيئًا؛ ساكت, فكيف ستقبل؟ لا بد أن يكون منك شيء، وهي بالتالي سيكون منها أشياء هذه نقطة.
النقطة الثانية البذل من جهة المال؛ يعني بعض النساء يكون عندها حاجة لأشياء، تريد أن يكون ملبسها على نحوٍ ما، أو وضعها في بيتها على نحوٍ ما، أو وضعها فيما تعمل في البيت على نحوٍ ما ونحو ذلك.. فيكون الرجل متسلطاً في أن لا يأتي بهذه الأشياء، إتيانه بهذه الأشياء، والموافقة على طلبات المرأة يُسبب لينًا عندها؛ لأنها إذا وجدت أنك تنفِّذ أو أنّك تأتي لها بما تبغي تقبل منك, على الأقل في البداية خشية أن تخسر ما تبذل، هي تفكر تقول هو بذل لي أخشى أن أعانده أو لا أوافقه بعده أخسر بعض الأشياء، فهي توفِّق حتى يكون لها الخير؛ طبيعةً وجِبِلّة.
الجهة الثالثة أن المرأة تحتاج إلى الخروج مثلا من المنزل، ليس النساء على مرتبة واحدة، بعض النساء ممكن أن تجلس يوم، يومين، ثلاثة، أسبوع ما تخرج، ما عندها إشكال, بعض النساء لا؛ تعوّدت قبل أن تأتي للزوج في وضع في بيتها، قبل أن تأتي إلى هذا الزوج في وضع، مثلا في اشتراء بعض الملابس والأشياء، فإذا أتى الزوج وحملها على غيره وأراد منها أن تتخلص من أشياء كانت تمارسها في بيت أهلها مثلا، أو نحو ذلك من الأشياء غير المحمودة، فإنها لن تقبل، أو يكون هنالك شيء من عدم القَبول.
فإذن المقصود من ذلك أن يكون هنالك توازن في شخصية الزوج، فبذله للمرأة وتحليله لنفسيتها من كل الجهات ومعالجة تلك النفسية, هذا سبب من أكبر الأسباب في علاجها واهتدائها إن شاء الله.

حديث نبوي شريف لو عملت به النساء لقل الطلاق والنفرة والشقاق

بسم الله الرحمن الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ أَلَاْ أُخبِرُكُم بِنِسَائِكُم فِي الجَنَّةِ ؟!
كُلُّ وَدُودٍ وَلُودٍ ، إِذَا غَضِبَت أَو أُسِيءَ إِلَيهَا أَو غَضِبَ زَوجُهَا ، قَالَت : هَذِه يَدِي فِي يَدِكَ ، لَاْ أَكْتَحِلُ بِغُمضٍ َحتَّى تَرضَى ]

روي من حديث أنس وابن عباس وكعب بن عجرة رضي الله عنهم .
أخرجها النسائي في الكبرى (5/361) والطبراني في الكبير (19/14) والأوسط (6/301) (2/242) وأبو نعيم في الحلية (4/303) وقال الشيخ الألباني : إسناد رجاله ثقات رجال مسلم ، غير أن خلفا كان اختلط في الآخر ..لكن للحديث شواهد يتقوى بها . " السلسلة الصحيحة " (287، 3380)

قال المناوي رحمه الله :
" ( الوَدود ) : بفتح الواو ، أي المتحببة إلى زوجها ، ( التي إذا ظُلمت ) بالبناء للمفعول ، يعني ظلمها زوجها بنحو تقصير في إنفاق أو جور في قسم ونحو ذلك ، قالت مستعطفةً له :
( هذه يدي في يدك ) أي : ذاتي في قبضتك ( لا أذوق غُمضا ) بالضم أي : لا أذوق نوما .هـ

لا تنسونا من صالح دعائكم

الجار العزيز قطر وضرورة تصحيح المسار

الجار العزيز قطر وضرورة تصحيح المسار

إن مراعاة حق الجيرة أدب إسلامي رفيع وهي من صلب العادات والتقاليد العربية الأصيلة، كما قال الشاعر:
اطلب لنفسك جيرانا تجاورهم … لا تصلح الدار حتى يصلح الجارُ
سواء كانت هذه الجيرة على مستوى الأفراد، أو على مستوى الأسر والمجتمعات، أو على مستوى الدول الشقيقة، فإن مد الجسور التي تحفظ هذه العلاقات وتصونها وتقويها من الأهمية بمكان، وذلك من خلال الاحترام المتبادل والتفاهم الكامل والتعاون البناء واجتناب أذية الآخرين ومراعاة عموم الآداب والأخلاق الإسلامية والعربية بين الأشقاء والأصدقاء.
إن الجيرة بين دول الخليج لها خصوصية متميزة، حيث تجمع هذه الدول خصائص عدة من العقيدة واللغة والتاريخ والمصير والمصالح المشتركة، ومن هنا فقد كانت العلاقات بين هذه الدول متميزة قائمة على التقارب سواء على مستوى حكوماتها أو على مستوى قبائلها وعشائرها أو على مستوى أفرادها ومجتمعاتها، وكانت من ثمرات ذلك: التلاحم الوطيد بين هذه الدول حتى أصبحت كتلة واحدة قوية متينة على يد واحدة في اليسر والعسر.
ولم تكن هذه الجيرة المتميزة محصورة في جانب دون جانب، بل كانت شراكات متعددة الجوانب سياسية واقتصادية وعسكرية وغيرها، بل وشراكات أسرية بالتزاوج والتصاهر، ليس فقط على مستوى الأفراد أو القبائل بل حتى على مستوى الأسر الحاكمة.
ولم تقف ثمرات وآثار هذه الجيرة عند خط معين أو موقف محدود، بل كانت مواقف أخوية مشتركة ومساندات على أعلى مستوى وفي عدة مراحل وعدة أزمات، وما الجهود المتضافرة لهذه الدول في تحرير جارتها وشقيقتها الكويت ورفع الضرر عنها إبان العدوان العراقي عنا ببعيد.
وهذا كله يبين لنا قضية مهمة وهي: القناعة الحقيقية الراسخة لدى دول الخليج بأهمية الشراكة المتينة بينها وضرورة المحافظة على وشائج هذه العلاقة والجيرة المتميزة وأن ذلك كله بالنسبة لها أمر مصيري.
ولكن:
رأينا في الفترة الأخيرة مع ظهور ما يسمى بالربيع العربي بداية انحراف عن المسار وميلا عن هذا الخط لدى الجار العزيز قطر لتشذ بذلك عن بقية دول الخليج، وذلك من خلال ممارسات عدة قامت على الإخلال بأسس الجيرة وعلى نقض البنيان المتين الذي بناه قادات دول الخليج المؤسسون لهذه الوحدة المتميزة.
وقد أكد هذا الانحراف – وللأسف الشديد – الواقع الذي شهد على الجار العزيز بممارساته المنافية لأسس الجيرة وفي مواقف عدة، منها:
1- الأدوار التي أداها بعض الشخصيات في بلد الجار العزيز من كُتَّاب وغيرهم وذلك من خلال الكتابات العدوانية التي تطعن في دول الجيران، وكان التركيز منصبًّا على الإمارات والسعودية.
2- استخدام رموز إخوانية مثل القرضاوي وغيره للطعن في دول الخليج ومنها دولة الإمارات والتحريض عليها والطعن فيها.
3- تجنيد المعارضين لأنظمة الحكم في دول الخليج واحتضانهم ودعمهم بالوسائل الفكرية والمادية.
4- دعم المؤامرات التي يقودها معارضون خليجيون في بعض دول الغرب مثل بريطانيا وتقديم الدعم لهم وتغذيتهم.
5- دعم أكاديميات وندوات لصنع الثورات وتصديرها.
6- تجنيد وسائل إعلامية للتحريش بين الجيران وإثارة الفتن وممارسة التحريض وذلك من خلال قناة تلفازية ذات طابع تحريضي معروف.
فهذه الممارسات وغيرها تذهب ماء وجه الجار العزيز إن لم تكن أذهبته.
وأخير فإننا نُذكِّر الجار العزيز ونقول:
1- إن الممارسات التي انزلق فيها الجار العزيز لا يؤمن معها أن يفقد أفضل حِلف له وهو أشقاؤه من دول الخليج، وحينئذ فهو بتلك الممارسات يُلحق الضرر بنفسه قبل غيره، ولئن كان الجار العزيز يسعى – شعر أو لم يشعر – إلى أن يخسر أشقاءه فإن هؤلاء الأشقاء حريصون غاية الحرص على أن يبادر بتصحيح المسار وأن يضع يده في أيدي إخوانه.
2- إن الرياح قد تجري بما لا تشتهي السفن، وإذا ما أصر الجار العزيز على أن يخسر أشقاءه وأرحامه من دول الخليج بمثل تلك الممارسات فقد تكون خسارة كبرى لا يمكن معها التصحيح، وقد يكون ذلك في وقت تتخلى فيه الدول ذات المصالح عن الجار العزيز، فلا يجد حينها من يقف معه لا من دول الخليج الذين آثر أن يخسرهم ولا من دول المصالح؛ لأن ذوي المصالح إذا وجدوا مصالحهم عند غير الجار العزيز فلا أسهل من أن يتخلوا عنه.
ومن هنا فإن الواجب على الجار العزيز أن يسعى ومن الآن إلى تصحيح المسار حيث الفرص ما زالت سانحة والعلاقات وثيقة والوشائج قوية، وأن يرجع إلى الخط الذي مشى عليه مؤسسو دول الخليج وقادتها الذين كانوا في غاية من الحصر على تدعيم الروابط الأخوية بينهم، وتحقيق التفاهم الكامل، ورعاية المصالح المشتركة، وتحقيق التنسيق والتكامل والترابط بينهم في جميع الميادين، وتعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، ودفع ما يتهددها من أخطار داخلية أو خارجية، وإبعادها عن الصراعات أيا كانت، ذلك هو الواجب على الجار العزيز، وعليه أن يستدرك الأمر قبل فوات الأوان.

الاثنين، 15 أكتوبر 2012

تهادوا تحابوا = للشيخ ماهر القحطاني =

بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه كلمة منهجية ألقاهاالشيخ ماهر بن ظافر القحطانيبعنوان تهادوا تحابوا

للاستماع \للتحميل [ هنا ]
الحجم : 20.3 MB


وقد ألقاها يوم الجمعة الثالث من ربيع الأول عام 1433 هــوقد تحدّث فيها الشيخ عن فضل الهديّة وضوابط إعطائها للآخرين______________
وأجاب الشيخ ماهر القحطاني في ختام الكلمة على الأسئلة الواردة وهي:

1:13 بعضهم يتعصبون للحويني وحسّان وننصحهم ولا يريدون أن يتراجعوا.1:19 مذهب الأشاعرة في التحسين والتقبيح العقلي ، هل هي مشابهة لمذهب المعتزلة؟1:20 لدينا فرقة صوفية عندهم شيء من الرقص يقولون أن التوحيد هو أن الله هو الواحد وآدم وحواء هو الثاني يطوفون بالقبور؛ فما هي نصيحتكم؟ 1:21 هل يجوز للمسلم قبل أن يدخل المسجد أن ينكر المنكر والإمام يخطب الجمعة؟ 1:22 شخص جمع ماله للصدقة لشخص مسجون فتبين أنه ليس بحاجة لهذه الصدقة 1:23هل يجوز تسمية إسرائيل لدولة أو لشخص ؟ 1:24 هل المنهج والعقيدة واحد؟ 1:26هل رمي المهملات في مكة خطيئة؟


المصدر

المجتمع الإماراتي وكلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد

المجتمع الإماراتي وكلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد

أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد على خطورة فكر الإخوان المسلمين الذي لا يؤمن بالدولة الوطنية ولا بسيادة الدول والذي يحاول من خلال تنظيمه العالمي اختراق هيبة هذه الدول وسيادتها وقوانينها.
لقد كانت كلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد تزخر بالإشراقات والإضاءات والقيم الوطنية التي تجعلنا نستلهم منها العديد والعديد من المعاني المشرقة، ومنها:
1- أننا أمة لنا ثوابتنا الراسخة وقيمنا الأصيلة وولاؤنا المتين لهذا الوطن وقيادته.
2- ضرورة الإيمان الراسخ بالولاء والانتماء للوطن وقيادته.
3- الرفض القاطع لكل ما من شأنه المساس بولائنا وثوابتنا وقيمنا، والتصدي لكل ما من شأنه تهديد وئام المجتمع مع قيادته.
4- الحفاظ على وحدة الصف ومتانة الاتحاد والجسد الواحد بين أبناء المجتمع.
5- أن نثق بتلاحمنا ووحدة صفنا وبقيادتنا ومؤسساتنا الأمنية وبنزاهة قضائنا وعدالته، فإنَّ ثقتنا بقيادتنا ومؤسساتنا وثقتنا بأنفسنا وتلاحمنا من ضروريات الولاء الصادق الراسخ المتين.
6- أن نَحذَر من الأفكار الانهزامية الخانعة التي تجعلنا ننظر إلى أنفسنا ومسيرتنا الرائدة وإنجازاتنا التنموية الشاملة ومنزلة دولتنا السامقة المرموقة في مصاف الدول المتقدمة وسجل دولتنا الحافل في كل مواقفها الداخلية والخارجية وصورة أبنائها وبناتها المشرقة في كل المجالات نظرة دون أو نظرة ازدراء واحتقار، ذلك الذي يُضعف روح الانتماء والولاء للوطن وقيادته ويجعل العقول عرضة للانجرار وراء التيارات الفكرية الدخيلة التي تتغنى باسم الإصلاح أو باسم التقدم أو باسم الحرية أو بأي اسم كان وتحاول أن تشوِّه الصورة المشرقة لدولة الإمارات وتخلق حالة من الأوهام المغرضة.
7- أن التعاون في بناء هذا الوطن واجب مشترك، وأن الأمور لا تُؤتى إلا من أبوابها المفتوحة على مصاريعها، وحينئذٍ فليس من حب الوطن في شيء الإساءة إلى سجلات الدولة في حقوق الإنسان في الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي فضلا عن الطعن في شرعية الدولة ونظامها السياسي وإيثار الأهواء والأطماع الشخصية على حساب مصلحة الوطن.
8- خطورة الأيدلوجيات والتيارات الفكرية التي تنخر في روح الولاء والانتماء لقيادة الدولة وتهدِّد تلاحم الجسد الواحد واستقرار المجتمع.
9- أن هذه الأيدلوجيات ليست بالضرورة أن تجاهر برفع شعارات هدامة صريحة مباشرة، بل كثيرا ما تنهج النهج الإبليسي في التزيين والإغواء ورفع الشعارات البراقة وممارسة الخداع والتغرير وإخفاء الجوانب السوداء التي تنضح بها أدبياتها.
10- أن التحذير من هذه الأيدلوجيات والأفكار المسمومة والمعاول الهدامة ضرورة وطنية ملحة لضمان وحدة الصف وتلاحم الجسد والحفاظ على مكتسبات التنمية واستمرار عجلتها.
ذلك الذي يضع أمامنا مسؤوليات عدة، منها:
1- الدور الكبير للأسرة في حسن تربية الأجيال وتنشئتهم تنشأة وطنية وحضهم على التمسك بالقيم الإسلامية المعتدلة والتراث الوطني الأصيل وتعزيز ذلك في نفوسهم وتوعيتهم بخطورة المعاول الهدامة والأفكار المسمومة التي تسعى إلى إفساد ذات البين وزعزعة الأمن والاستقرار.
2- دور طلبة العلم والكتاب والمثَّقفين وأصحاب الأقلام الوطنية في إبراز الثقافة الإسلامية المعتدلة وتعزيز روح الانتماء لهذا الوطن وقيادته، ومواجهة التيارات الفاسدة بحزم وقوة وكشف زيفها ودحض شبهاتها والتحذير من آثارها السلبية الضارة على وحدة الصف واستقرار المجتمع وأمنه وأمانه، وممارسة الدور الوقائي والعلاجي الفعال في التصدي لهذه الأفكار المغرضة.
3- دور المجتمع في الالتفاف حول قيادته الرشيدة والتأكيد على العلاقة الوثيقة التي تربط الشعب بقائده وتعزيز التلاحم ووحدة البيت والجسد الواحد والوقوف جميعًا ضد كل من يريد المساس بأمن البلاد وزعزعة استقراره ووحدته، وإبراز هذه المعاني المشرقة في كل منبر متاح في مواقع التواصل الاجتماعي وغيره شهادة للعالم كله بوحدة البيت الإماراتي وقوته واعتزازه بثوابته وتراثه ومجده.
4- دور الصحافة والمنابر الإعلامية المختلفة في تعزيز الروح الوطنية ومكافحة الأفكار الهدامة التي تمس باستقرار المجتمع وسلامته وحسن انتقاء الكُتَّاب والانطلاق من المعايير الوطنية والمصالح الكبرى والثوابت الأصيلة.
إن كلمات سمو الشيخ عبد الله بن زايد تستنهض فينا في الحقيقة معاني كثيرة أكبر أن تُحصر في هذا المقال، وتستنفر فينا العزة والشموخ والقوة والثقة والطموح، وتؤكِّد فينا الاعتزاز بقيادتنا الرشيدة والتمسك بثوابتنا الأصيلة والحفاظ على مكتسباتنا ومقدَّراتنا والنهوض بدولتنا في كافة الميادين.
إن العقول ثروة لا تقدَّر بثمن، وإن بناء الإنسان هو على رأس الأولويات في الاهتمام والرعاية لدى قادة هذا الوطن، ولم تأل القيادة الرشيدة جهدا في توفير الحياة الكريمة لأبنائها وتقديم أفضل السبل والخدمات في كافة المجالات وتحفيز العقول وتشجيعها على الريادة والصدارة في ميادين التعليم والمعرفة والثقافة والتنمية وكل ما يفيدها في دنياها وأخراها.
وإن خطورة التنظيمات المغرضة والتيارات الفكرية الدخيلة وإن كانت ذات أبعاد متعددة وجنايات لا تنحصر في جانب فإنَّ على رأس هذه الجنايات محاولة التأثير على العقول واختطافها وإفسادها وتعطيلها عما يحقق لها الخير والرقي وتوجيهها إلى ما يضرها ويضر مجتمعها ودولتها، وذلك أمر لا يمكن السكوت عليه أبدًا.
إن المجتمع الإماراتي لن يسكت عن المحاولات البائسة من التنظيمات المغرضة والتيارات الدخيلة لاستغلال عقول أبنائها، وقد وقف ولن يزال وقفة صامدة حازمة يدا بيد مع قيادته الرشيدة للتصدي لهذه التنظيمات والأفكار والسعي الحثيث لحسن استثمار النشء والأجيال فيما يحقق لهم ولمجتمعهم ودولتهم الخير والنفع والازدهار في حياة آمنة مستقرة ورابطة وثيقة من المحبة والوفاء لقيادة هذه الدولة وحكومتها.


كاتب اماراتي

خطب مفرغة للشيخ محمد الإمام - حفظه الله تعالى -

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
وعلى آله وصحبه ومن اتّبعه إلى يوم الدين
أما بعد
فهذه خطب مفرّغة من أشرطة الشيخ محمد بن عبد الله الإمام -حفظه الله تعالى-
مراجعة ومنقّحة ومحرّرة من قبل الشيخ نفسه جزاه الله خير الجزاء

---------------
للتحميل بصيغة pdf (الحجم = 3 mb): هنــــــا
---------------

المصدر:موقع علماء ومشائخ الدعوة السلفية باليمن
http://www.olamayeme...ar.aspx?id=8312

[تفريغ] شرح كتاب الحج والعمرة من كتاب التسهيل في الفقه ]|~

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[تفريغ] كتاب الحج والعمرة كتاب

[تفريغ] كتاب الحج والعمرة كتاب

█☆█☆█☆█☆█☆█☆█

صوتياً:



الشريط الثالث

█☆█☆█☆█☆█☆█☆█

والدال على الخير كفاعله...

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين..

█☆█☆█☆█☆█☆█☆█

فريق لآلئ الدعوة السلفية

الأحد، 14 أكتوبر 2012

إحسان إلهي ظهير رحمه الله في الجامعة الإسلامية

إحسان إلهي ظهير رحمه الله في الجامعة الإسلامية

" مما يدل على مكانته العلمية وهو في مراحله الجامعية ما حدث معه حينما كان في الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية ، حينما ألف عن القاديانية يقول الشيخ إحسان : ــ " عندما ألفت كتابي الأول " القاديانية " استأذن من رئاسة الجامعة وكان على رأسها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ــ أن أكتب عليه بعد اسمي " خريج الجامعة الإسلامية " ولم أكن بعد تخرجت فأذنوا لي ، قلت لهم لكن لو رسبت فقالوا لو رسبت سنقفل أبواب الجامعة )) ، وذلك على سبيل المداعبة و كأنهم يقولون إذا رسب إحسان وهو الطالب المجد فسنغلق الجامعة وهذه شهادة قوية للشيخ إحسان ــ رحمه الله تعالى ــ .
وقيل إن القائل لتلك العبارة هو الشيخ ابن باز ــ رحمه الله تعالى ــ وهذا يدل على ثقة الشيخ ابن باز في تلميذه إحسان إلهي ظهير وذلك للمكانة العلمية التي حظي بها الشيخ "
انظر كتاب " الشيخ إحسان إلهي ظهير منهجه وجهوده في تقرير العقيدة والرد على الفرق المخالفة " تأليف : د : علي بن موسى الزهراني

السبت، 13 أكتوبر 2012

ولد الددو وشهادة الزور في التنظيم الإخواني في الإمارات

لم يتورع محمد حسن ولد الددو من الإخوان المسلمين الموريتانيين عن شن هجمة شرسة جائرة ظالمة على شرائح المجتمع الإماراتي في سبيل الانتصار للتنظيم الإخواني، حيث رمى من تصدى للتنظيم بالقدح الشنيع، وأضفى على التنظيم هالات من المديح والتعظيم، ولم يكتف بمجرد المدح الذي ليس في محله، بل غلا في ذلك وبالغ.
فقد وصف أعضاء التنظيم الإخواني بالصالحين المصلحين المخلصين الصادقين الأمناء أصحاب قامات سامقة وأصحاب سبق في جميع المجالات من دون منازع وأن الإمارات لم تُعرف إلا بهم وأنهم بنوا لها المجد وأنهم خدموا البلد خدمة لم يخدمه بها سواهم!
وفي المقابل تهجم على المجتمع الإماراتي ورجالاته وأبنائه الذين رفضوا هذا التنظيم المغرض وتصدوا له وكشفوا عن ألاعيبه ومؤامراته ووصفهم بأنهم كذابون أفاكون آثمون وأنهم أصحاب أقلام مأجورة وأنهم لا يتورعون!
هكذا أصبح المجتمع الإماراتي بما فيه من رجال ونساء وصغار وكبار في نظر الددو كذابون أفاكون!
وماذا كان جرم هؤلاء في نظر الددو؟!
هل كان جرمهم أنهم دافعوا عن بلدهم وقادتهم؟!
هل كان جرمهم أنهم آثروا الالتفات حول قيادة دولتهم والتأكيد على وحدة الصف والجسد الواحد؟!
هل كان جرمهم أنهم رفضوا أي فكر أو تنظيم يمس أمن بلدهم وسلامته واستقراره؟!
هل كان جرمهم أنهم تصدوا لأصحاب الأجندات الحزبية التي تسعى لبث الفرقة والاختلاف وزعزعة العلاقة الوطيدة بين الحاكم والمحكوم؟!
هل من أجل هذا استحقوا أن يكونوا في نظر الددو كذابين أفاكين وأصحاب أقلام مأجورة ولا يتورعون؟!
هل هذا ما أمر الله به من العدل والإنصاف والشهادة بالحق؟!
وما هي تلك الأمجاد التي أصبح بموجبها التنظيم الإخواني في نظر الددو هم الذين لم تكن الإمارات إلا بهم؟!
هل هذه الأمجاد هي اعتداءاتهم الأثيمة ضد الدولة وقيادتها ومؤسساتها؟!
هل هذه الأمجاد هي أفاعليهم الدنيئة من التشويه والتأليب والتحريض والسعي بالنميمة وإفساد ذات البين؟!
هل هذه الأمجاد هي نشرهم للإشاعات والأكاذيب والأراجيف؟!
هل هذه الأمجاد هي تعاونهم مع منظمات خارجية ضد أبناء جلدتهم؟!
هل هذه الأمجاد هي محاولاتهم البائسة لاستغلال ما يُسمى بالربيع العربي لإحداث حالة من الفوضى وزعزعة الاستقرار وركوب الموجة؟!
هل هذه هي أمجادهم ومآثرهم في نظر الددو؟!
بأيِّ معيار يستوي من يسعى للفرقة والنزاع ومن يدعو إلى الوحدة والتلاحم؟!
بأيِّ معيار يستوي من يخدم الإسلام ويبني الحضارة في ظل قيادة الدولة الحريصة على ذلك ومن يرفع شعارات حزبية وأجندات فئوية مشبوهة لا تنفع الإسلام ولا الحضارة في شيء؟!
بأيِّ معيار يستوي من يؤكد على جذور هذه الأرض وأمجاد رعيلها الأول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الأجداد الماضين وبطولاتهم وسيرهم وأخلاقهم – كما ورد على لسان مؤسس هذه الدولة الشيخ زايد رحمه الله في مواضع عديدة من كلماته وكما ورد على ألسنة غير واحد من قادة هذا الوطن ومن بينهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حفظه الله في محاضرته (روح الاتحاد) – ومن يسعى لاستيراد أمجاد مزعومة وبطولات موهومة من أصحاب مدارس حركية لا تبثُّ إلا السموم الفكرية والأفكار الحزبية التي تفرِّق ولا تجمع والأيدلوجيات الثورية التي تحرِّض المسلمين بعضهم على بعض؟!
بأيِّ معيار يستوي من يؤكد على الولاء والانتماء لوطنه وقادته والنهوض بدولته المسلمة في كافة ميادين الحضارة واعتلاء هرم التفوق والريادة في شتى المجالات ومن يخطف الولاءات والانتماءات إلى تنظيمات خارجية تسعى لضرب الصفوف وتفريق الكلمة وتُشغل الأمة عن النهوض والصدارة بصراعات فكرية تضر ولا تنفع وبخلق كينونات شمولية تسعى إلى ابتلاع الآخرين؟!
لقد اعترف التنظيم الإخواني في الإمارات بجرائمه ومؤامراته، وأقر المنضوون فيه بانتمائهم إلى تنظيم سري يهدف إلى الاستيلاء على السلطة، وأن هناك أموالا واستثمارات ومحفظة خاصة بهم، وأنهم يتواصلون مع التنظيم الدولي وجهات خارجية، وأن لديهم جناحًا عسكريًّا تم تأسيسه منذ عام 1988 لتدريب المنتمين إليه، لقد اعترفوا بذلك كله.
أليست هذه اعترافات وإقرارات؟!
وما هو موقف الشرع الحنيف من هذه الإقرارات؟
لقد دلت نصوص الكتاب والسنة وإجماع علماء المسلمين قاطبة على أن الإقرار حجة شرعية للإثبات.
واستدل الفقهاء من كتاب الله تعالى بآيات عدة، منها: قوله سبحانه:{كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم}، قالوا: والشهادة على النفس هي الإقرار.
واستدلوا من السنة النبوية بأحاديث عدة، منها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رجم ماعزًا الأسلمي بإقراره، ورجم المرأة الغامدية بإقرارها، وقطع سارق رداء صفوان بإقراره، وقد حكم الخلفاء الراشدون بالإقرار في قضاياهم.
ونص الفقهاء على أن الإقرار آكد وأقوى من الشهادة.
ولا يخلو كتابٌ في الفقه من باب الإقرار، فيُنظر على سبيل المثال كتاب (الذخيرة) في الفقه المالكي وكتاب (المغني) في الفقه الحنبلي وكتاب (الحاوي الكبير) في الفقه الشافعي وكتاب (المبسوط) للسرخسي في الفقه الحنفي وكتاب (المحلَّى) في الفقه الظاهري.
كما نفى هؤلاء الموقوفون نفيًا قاطعًا وجود أي نوع من التعذيب في حقِّهم من خلال اتصالاتهم بذويهم ومن خلال ما هو معلوم ومنشور من شهادات محامين وغيرهم.
فإذا كان الددو عادلا ومنصفا فأين هو من هذه الإقرارات؟!
وأين هو من أدلة الشرع الحنيف؟!
أم أن الانتصار لأبناء تنظيمه أعماه عن معاينة الحق فشهد للموقوفين بالزور والبهتان؟!
وأخيرًا فإنَّ هذا الهجوم الظالم من محمد حسن الددو على الإمارات ليس غريبًا عليه، فهو أحد المجاهرين والمنظِّرين والمروِّجين للأفكار الإخوانية الثورية التي لا تعترف لحكام المسلمين اليوم بحقوق شرعية ولا تعترف بسيادتهم ولا بسيادة دولهم.
1- فهو يصرِّح بأن حكام المسلمين اليوم لا بيعة لهم، حيث يقول:”الحكام الذين وصلوا إلى الحكم بالانقلابات العسكرية أو عن طريق الديمقراطية أو عن طريق الميراث لا يبايعون على ذلك”.
2- وكنتيجة لما سبق فهو يصرِّح بأنَّ حكام المسلمين اليوم لا طاعة لهم، حيث سئل: ما هو واجب المسلم اليوم تجاه الحكام الذين يحكمون البلاد الإسلامية وديمقراطيتهم وهل لهؤلاء الحكام من طاعة على المسلمين؟
فقال ضمن جوابه:”وأما ما لهم من الطاعة فإنه لا يترتب على الانتخابات ولا على قيام الدول غير الإسلامية أي حكم شرعي يختص، فمن قام كمن لم يقم، ومن انتخب كمن لم ينتخب، فلا فرق شرعاً، ولا يترتب على هذا أي حكم شرعي؛ لأن منطلقه غير شرعي، فلذلك كان المعدوم شرعاً كالمعدوم في الواقع، لا يعتبره الشرع وجوداً وكأن شيئاً ما حصل”!
3- وكنتيجة لما سبق أيضًا فهو يرى الخروج على هؤلاء الحكام؛ معلِّلاً ذلك بأن الخروج لا يكون إلا بعد دخول، والدخول لا يكون إلا ببيعة، وهؤلاء الحكام لا بيعة لهم، ويفرِّق بين الدولة بنظامها القديم والدولة الحديثة المعاصرة، ويصرِّح بأنَّ هذه الأخيرة لا يتعلق بها أحكام شرعية من بيعة وسمع وطاعة وتحريم خروج وغير ذلك.
4- وكنتيجة لما سبق أيضًا فهو يرى أن التصالح مع حكام المسلمين اليوم ونصحهم انهزامية وأن التغيير لا بد منه!
حيث يسأله بعضهم: هنا من يرى أن أفضل أسلوب وأسلمه مع حكام المسلمين اليوم هو أن يتخذ الدعاة معهم أسلوب التصالح والنصح الكيس بما يضمن استيعابهم إلخ؟
فيقول:”إن هذا الرأي منطلق من واقع المسلمين المنهزم، الذي ينطلق فيه الناس من تجارب فاشلة، قد خاضها أقوام دون أن يعدوا لها العدة في أماكن مختلفة، وفي حقب تاريخية متباينة”، إلى أن يقول:”ولذلك فإن هذا الأسلوب إذا كان يقتضي التنازل عن نصرة دين الله تعالى والرضا بالواقع المرير، وعدم السعي لتغييره، فهو ترك لما أمر الله به جملة وتفصيلاً”.
إن محمد حسن الددو بمثل هذه الأطروحات الإخوانية الثورية التي لا تعترف لحكام المسلمين اليوم بحقوق شرعية ولا بسيادة دولهم يمثِّل نموذجًا لفكر الإخوان المسلمين الذي لا يعترف بهؤلاء الحكام ولا بهذه الدول ولا بسيادتها والذي يعتمد في سبيل تحقيق أغراضه السياسية وأجنداته الحزبية على كينونة شمولية عالمية ذات أفرع تنظيمية تسعى للتمدد والاختراق والاستيلاء على الحكومات.


كاتب إماراتي -جزاه الله خيرا-

حكم حسينيات الرافضة وما يحصل فيها للإمام عبد العزيز ابن باز - رحمه الله -

سؤال وجه للإمام عبد العزيز ابن باز - رحمه الله -

ما حكم حسينيات الرافضة وما يحصل فيها من لطم وخمش للخدود، ونوح وشق للجيوب، وضرب يصل أحياناً بالسلاسل، مع الاستغاثة بالأموات وآل البيت الكرام؟

هذا منكر شنيع وبدعة منكرة، يجب تركه، ولا تجوز المشاركة فيه، ولا يجوز الأكل مما يقدم فيه من الطعام؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم من أهل البيت وغيرهم لم يفعلوه، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه، وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازماً به، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
أما الاستغاثة بالأموات وأهل البيت فذلك من الشرك الأكبر بإجماع أهل العلم؛ لقول الله سبحانه: وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ[1]، وقال عز وجل: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[2]، وقال سبحانه: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ[3]، وقال سبحانه: يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ[4]، والآيات في هذا المعنى كثيرة. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الدعاء هو العبادة)) أخرجه أهل السنن الأربع بإسناد صحيح، وروى مسلم في صحيحه، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ((لعن من ذبح لغير الله))، فالواجب على جميع الشيعة وعلى غيرهم إخلاص العبادة لله وحده، والحذر من الاستغاثة بغير الله، ودعائهم من الأموات والغائبين، سواء كانوا من أهل البيت أو غيرهم. كما يجب الحذر من دعاء الجمادات والاستغاثة بها من الأصنام والأشجار والنجوم وغير ذلك؛ لما ذكرنا من الأدلة الشرعية، وقد أجمع العلماء من أهل السنة والجماعة من الصحابة وغيرهم على ذلك.
[1] سورة المؤمنون الآية 117.

[2] سورة الجن الآية 18.

[3] سورة الأحقاف الآيتان 5 – 6.

[4] سورة فاطر الآيتان 13 – 14.

http://www.ibnbaz.org.sa/mat/1980

هل تعرف لماذا الشيعة لهم رائحة كريهة ومنتنة؟؟ تفضل بالدخول لتعرف السبب ويبطل العجب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقدم لكم هذه الفضيحة التي تُضاف لجملة فضائح الشيعة هزمهم الله وزلل الأرض تحت أقدامهم.


آخر فتوى للشيعة صدرت على قناة المعارف الشيعية شل الله أركانها وشلّ كل من يناصرها ويعمل فيها، والفتوى بعنوان


لا يجوز الاستحمام والاغتسال إلا لسبب ضروري!!!


الفتوى:
يسأل أحد الشيعة أحد الشيوخ على إحدى قنوات الشيعية عن حكم الغسل بدون سبب؟؟


فأجاب أنه ما يصير أنك تغتسل هكذا بدون سبب، والغسل يجب أن يكون له سبب، فالآن واحد ما يكون عنده شغل يقول بدي أغتسل، بأي مناسبة تغتسل؟؟
يقول هكذا أغتسل قربة إلى الله تعالى، فيقول الشيخ: أنه هذا غير ثابت غسل بلا سبب،لكن الوضوء للطهارة قربة إلى الله تعالى فهذا ثابت، أما غسل أو تيمم بدون سبب لم يثبت، وهناك شبهة عند بعض المؤمنين أنه يرجع من العمل يدخل إلى الحمام يريد يتنظف ويغتسل بدون مبرر ما هو يوم جمعة وكذا، وبعضهم يغتسل ويذهب يصلي وهذا كله خطأ لم يثبت عندنا غسل بلا سبب يعني مو زماني ولا مكاني ولا فعلي لازم أحد هذه الأمور يتحقق حتى يثبت الغسل.


فهذا الشيعي الرافضي الخبيث قد حرّم الاستحمام والاغتسال من أجل النظافة، وإنما يجب أن يكون هناك سبب يُوجب الاغتسال، ومن اغتسل بدون سبب ثم صلّى فهذا خطأ حسب معتقدهم البالي.


فهل عرفتم الآن سرّ الرائحة الكريهة والمنتنة للشيعة؟؟!!!!

منقول من سحاب

راائع جدا: شيعي يدعو نصرانيًّا ويهوديًّا إلى التشيّع ..... فبماذا أجابوه ؟!!!!!!

شيعي يدعو نصرانيًّا ويهوديًّا إلى التشيّع ..... فبماذا أجابوه ؟!!!!!!
تقابل يهودي ونصراني وشيعي على غير موعد في إحدى النوادي الماسونية، وبعد تجاذبهم أطراف الحديث اتفقوا على التكاتف والتعاون للقضاء على عدوهم المشترك (أهل السنة) عند ذلك انتهز الشيعي الفرصة لدعوتهما إلى التشيّع، فالتفت إلى النصراني وبدأ يشككه في دينه وينتقد عقيدته قائلاً:


الشيعي: أنتم تزعمون أن المسيح صُلِب ليُخلص الناس من خطيئة آدم لما أكل من الشجرة, والله يقول (ولا تزر وازرة وزر أخرى).

النصراني: وأنتم فعلتم أشد من ذلك, فها أنتم تضربون أنفسكم وأطفالكم بالسكاكين والسلاسل حتى يسيل الدم، في صورة مقززة منفرة, تلومون أنفسكم وتعاقبونها لأن أجدادكم خذلوا الحسين ولم ينصروه, فما الفرق بيننا؟.

الشيعي: لكنكم غلوتم في المسيح وقلتم هو ابن الله وثالث ثلاثة.

النصراني: وكذلك فعلتم مع الحسين، فغلوتم فيه وفي ألائمة حتى زعمتم أنهم كانوا قبل خلق العالم أنواراً, وأنهم يعلمون ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون, وأنهم يعلمون متى يموتون, وأنهم لا يموتون إلا باختيارهم!!.

الشيعي: على كل حال، أنا أدعوك إلى عدم عبادة المسيح وألا تسموا أولادكم عبد المسيح فان المسيح عبد من عباد الله.

النصراني: وأنتم ألستم تدّعون أن علي قال: أنا وجه الله أنا جنب الله أنا الأول أنا الآخر, وتسمون أولادكم عبد الحسن وعبد الحسين مع أنهم أيضاً عباد لله؟

الشيعي: ولكنكم ترجون من المسيح مالا ترجون من الله، فتدعونه وتستغيثون به من دون الله, وتعظمون قبور القديسين والرهبان.

النصراني: وأنتم تدعون غير الله فتقولون يا علي!!... يا حسين!! ولا أدري متى تدعون ربكم؟! وتطوفون حول قبور أئمتكم وتستغيثون بهم من دون الله وتنذرون لهم بإلقاء الأموال الطائلة عند قبورهم, بل إنكم تزعمون أن من زار قبر الحسين يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجة مع القائم, وتقولون أن قبر أمير المؤمنين يزوره الله مع الملائكة ويزوره الأنبياء!!.

الشيعي: أنتم أطريتم المسيح وغلوتم فيه حتى عبدتموه.

النصراني: وأنتم أطريتم الحسين والأئمة وتجاوزتم الحد في تعظيمهم حتى فضلتموهم على الأنبياء وقلتم بأن لهم مقاماً عظيماً لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل, وقلتم بعصمتهم عن الخطأ والسهو وأنهم يعلمون كل شيء في السموات وفى الأرض وأن علومهم كعلوم القرآن, فيكون المسيح عندنا كالأئمة عندكم.

الشيعي: لكن الأمر وصل بكم أن قلتم: إن مجرّد حب المسيح والإيمان به كاف للنجاة والخلاص.

النصراني: وأنتم قلتم إن مجرد محبة أهل البيت كفارة وخلاص لا تضر المُحب لهم معها سيئة مادام محباً لآل البيت, وتقولون: إن حب آل البيت يحط الذنوب عن العباد كما تحط الشجرة ورقها, وأن حب علي حسنة لا تضر معها سيئة!!.

الشيعي: (مغضباً) كتابكم أيها النصارى محرف ومتضمن للزيادة والنقصان والتحريف.

النصراني: وأنتم معشر الشيعة زعمتم أن قرآنكم محرف زاد فيه الصحابة ونقصوا منه, ولا توجد نسخة كاملة صحيحة إلا التي يحتفظ بها إمامكم المهدي ذو الخمس سنوات في السرداب, فالناس – في نظركم – ضائعون بدون كتاب منذ أكثر من 1400سنة!!

الشيعي: المهم، هل ستصبح مسلماً موالياً وتتشيّع؟

النصراني: أنا لا أعتقد أن هذا هو الإسلام الذي دخل فيه الصغير والكبير والعالم والمتعلم من أبناء جلدتي!!... لأني لا أرى جديدا عندكم, فعندكم من التناقضات أكثر مما عندنا, فهل هناك فِرَقٌ أخرى سواكم؟.

الشيعي: نعم هناك فرقة ضالة مضلة خرجت من الإسلام وهم النواصب (أهل السنة) وأنا أحذرك منهم.

النصراني: وماذا يدعون ويعتقدون؟

الشيعي: يدّعون أن القرآن الذي بين أيدينا هو كلام الله وأنه محفوظ بحفظه إلى قيام الساعة، ويصفون الله بكل ما وصف به نفسه، وأنه ليس كمثله شيء، ويعتقدون أن الرسول نجح في دعوته ولذلك أصحابه على دينه، فلم يحرفوا ولم يبدلوا ولم يرتدوا، وأنه لم يمت حتى أتم الدين – فلا يحتاج إلى زيادة – وأن العصمة لا تكون إلا للأنبياء، ولا يدعون ولا يستغيثون بأحد غير الله لا أنبياء ولا أولياء ولا أئمة ويقولون أن علم الله مطلق ويحرمون الطواف بالقبور أياً كان أصحابها و...

النصراني: أحسنت!! فهذا هو الدين الصحيح الذي كنت أبحث عنه، فهو الدين الذي أجبر الناس على الدخول فيه أفواجاً لسماحته وموافقته لفطرهم!!



وبعد أن فقد الشيعي الأمل في تشيع النصراني, التفت إلى اليهودي,
ودار بينهما الحوار التالي:

الشيعي: أنتم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون.

اليهودي: وأنتم تقولون: لا دين لمن لا تقية له فتسعة أعشار دينكم في الكذب!

الشيعي: لكنكم قلتم إن الله فقير ونحن أغنياء, ووصفتم الله بالجهل وبالتعب.

اليهودي: وأنتم تنسبون البداء إلى الله, فتدعون أنه يقضي أمراً ثم يبدو له فيغيره، فما الفرق بيننا؟!

الشيعي: أنتم تبغضون جبريل وتقولون هو عدونا من الملائكة.

اليهودي: وأنتم كذلك تقول إن جبريل خائن وأنه أخطأ فنزل على محمد بالوحي وكان عليه أن يتنزل على علي ولهذا تقولون: (خان الأمين وصدها عن حيدره) وتقولون أيضاً (تاه الأمين) و(خان الأمين).

الشيعي: أنتم تتهمون مريم وتقولون عليها بهتاناً عظيماً.

اليهودي: وأنتم تقدحون في عرض نبيكم وتنسبون الفاحشة لعائشة وتقولون إنها جمعت أربعين ديناراً من خيانة.

الشيعي: أنتم تحتقرون الناس بقولكم: إن السرقة من غير اليهودي لا تعد سرقة, وأن الزنا بغير اليهود لا عقاب عليه, وإن باقي الشعوب كالأنعام مسخرة لكم.

اليهودي: وأنتم تقولون إن الناصبي (أي السني) حلال الدم وكل شيء يملكه حلال, وتقولون إن الناس كلهم أولاد زنا أو أولاد بغايا ما خلا شيعتكم.

الشيعي: المهم... هل ستدخل في ديننا؟

اليهودي: ههههه... دينكم هذا من صنعنا معاشر اليهود, فهل نسيت أن عبدالله بن سبأ منا وقد تظاهر بالإسلام ليكيد بكم, فهو أول من قال بإمامة علي وأنه وصيّ النبي وأظهر الطعن في أبي بكر وعمر حتى أصبحتم تتقربون إلى الله بلعنهم وسبهم، فكيف تريدني أن أدين بدينٍ أعلم فساده وبطلانه؟!.

منقول

بعض الخطب حول:"الأيام العشر الأول من ذي الحجة ويوم عرفة ويوم عيد الأضحى..."

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ وبعد:

فهذه بعض الخُطب حول:"الأيام العشر الأول من ذي الحجة ويوم عرفة ويوم عيد الأضحى..." لبعض مشايخ الجزائر -حفظهم الله تعالى- من موقع راية الإصلاح.


الشيخ لزهر سنيقرة -حفظه الله-:
أحكام الأضحية

فضل عشر ذي الحجة

من مظاهر الاتباع

الشيخ عز الدين رمضاني -حفظه الله-:
خطبة عيد الأضحى

في فضل العيدين الأضحى والجمعة

فضائل الأعمال في ذي الحجة


الشيخ عمر الحاج مسعود -حفظه الله-:
كيف نغتنم العشر الأول من ذي الحجة

الشيخ توفيق عمروني -حفظه الله-:

خطبة عيد الأضحى

وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ لزهر سنيقرة -حفظه الله-:


:: الإخلاص في عبادة الذّبح ::


صورة

:: اغتنام مواسم الخير ::
صورة